هل يجوز الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيم ابن باز

عبدالرحمن محمد

تصيب الحيرة بعض الحجاج والمعتمرين عن جواز الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيمين في مكة المكرمة، وخاصةً بعد انتشار بعض الأقاويل حول عدم جواز ذلك، لكن مع عدم وجود نص شرعي صريح يمنع ذلك، فيريد المسلمين الحد الفاصل لهذا الأمر، نعرض ما جاء حوله.

مفهوم الإحرام

إن الإحرام هو البدء في أداء مناسك الحج أو العمرة، ويتضمن سلسلة من الأفعال والتصرفات التي يقوم بها الحاج أو المعتمر للدخول في حالة انتظام وتقرب إلى الله تعالى، ويشمل عدة شروط وأحكام، منها ارتداء الثياب المحرمة، تحديد نية الإحرام، وترك بعض المشاهد والأفعال التي تخالف حالة الإحرام.

يُعَدُّ الإحرام من أهم مراحل أداء فريضة الحج والعمرة، حيث يُعَدُّ بدايةً للانطلاق في رحلة التقرب إلى الله تعالى، ويتطلب اتباع جميع شروطه وأحكامه لضمان صحة وصلاحية الفريضة.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز الإحرام من الفندق بمكة ومن أين يحرم المسلمون

شروط الإحرام

هل يجوز الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيم ابن باز

الإحرام هي الحالة التي يدخلها الحاج أو المعتمر عند دخوله مكة المكرمة أو مواقع الحج المختلفة، فيكون في حالة من الطهارة والنقاء الروحي وتشمل عددًا من الشروط التي يجب على المسلم الالتزام بها، وهي:

  • النية: يجب على المسلم أن يعلن نية دخول الإحرام بصوت عالٍ قبل دخوله إلى حدود الميقات.
  • التطهير: فيجب الاغتسال بالماء والصابون قبل دخوله في الإحرام.
  • تقليم الأظافر: يجب على المسلم تقليم أظافر يديه وقدميه قبل دخوله في الإحرام.
  • إزالة الشعر: على الرجال إزالة شعر رؤوسهم ولا يجوز لهم حلاقة شعورهم في فترة الإحرام، كما يجب على النساء تغطية رؤوسهن بحجاب.
  • ارتداء الثياب: وهو ثوب خاص بالإحرام يتمثل في إحدى القطع البيضاء للرجال والنساء.

مواقيت الإحرام

الميقات الأول (ميقات ذي حليفة) يمثل ميقات أهل المدينة والمسافة بينه وبين مكة المكرمة تقريبًا 428 كم.
الميقات الثاني (ميقات الجحفة) ميقات أهل الشام وكل من جاء من اتجاههم.
ميقات الثالث (ميقات قرن المنازل) ميقات أهل نجد ويبعد عن مكان مكة المكرمة 78كم.
ميقات الرابع (ميقات يلملم) ميقات القادمين من اليمن ومن جاء من جهتهم.
الميقات الخامس (ميقات ذات عرق) ميقات أهل العراق وتصل المسافة بينه وبين مكة المكرمة حوالي 100 كم.

  هل يجوز الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيم ابن باز

يجوز للحاج الإحرام من مسجد عائشة، سواء كان مقيمًا أو زائرًا، وذلك بعد الحصول على تصريح من الجهات المختصة في ذلك، وقد صرح العلامة عبد العزيز بن باز في إحدى فتاواه بأنه يجوز لغير المقيمين الإحرام من مسجد عائشة، شريطة الحصول على تصريح من الجهات المختصة.

ومن المعروف أن مسجد عائشة هو إحدى المساجد التي يتوجه إليه حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج، ويقع في مكة المكرمة بالقرب من جبل الرحمة ، ويُعتبر هذا المسجد من المساجد التاريخية التي تحتفظ بذكريات هامة للإسلام وتاريخه.

وبشكل عام، فإن إحرام الحاج يتطلب اتباع شروط معينة، منها النية والطهارة والإخلاص، وغيرها من الشروط التي يجب على الحاج الالتزام بها، ويُنصح بالتوجه إلى الجهات المختصة للاستفسار عن كل ما يتعلق بالإحرام وشروطه.

حكم عمرة من أحرم من غير الميقات

اختلف حولها العلماء، فهناك من يرون أن الأمر جائز ولا شيء عليه، وهناك من يرون أنه يجب على المحرم إخراج صدقة تطوعية مع التوبة والاستغفار ، وهناك من يرون أن الأمر مكروه ويجب على المحرم إخراج صدقة كفارة.

والأقرب للصواب هو أن الأمر مكروه ويجب على المحرم إخراج صدقة كفارة، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

“العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “لا تُحَجُّوا إلاَّ مِنْ مِيقَاتٍ، ولا تُعْتَمِرُوا إلاَّ مِنْ مِيقَاتٍ”.

وعلى هذا فإن من حرم من غير الميقات فإن عليه إخراج صدقة كفارة، ويجب عليه التوبة والاستغفار.

حكم عمرة من أحرم من غير الميقات لشيخ محمد بن صالح العثيمين

قد أشار في هذا بقوله: لا تصح عمرة من أحرم من غير الميقات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“لا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يلبس الإحرام إلا من مواضعه الخاصة”.

وأضاف في إجابته: فإذا أراد شخص أن يعتمر، فعليه أن يحرم من الميقات، وإذا كان في مكة فعليه أن يخرج إلى الميقات ويلبس الإحرام من هناك، وإذا كان خارج مكة فعليه أن يحدد الموضع الذي يجب فيه الإحرام عليه، ويلبس الإحرام من هذا الموضع.

وبشكل عام، فإن الميقات هي المواضع التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة وأهل الشام وأهل اليمن وأهل الحجاز، حيث يجب على من يريد الحج أو العمرة أن يحرم من هذه المواضع، وبناءً على ذلك، فإن عمرة من أحرم من غير الميقات لا تصح شرعًا.

لا يفوتك أيضًا:  هل يجوز وضع كريم الشعر بعد الإحرام وحكم استعمال المرطبات

حكم تكرار العمرة في سفرة واحدة

تكرار العمرة في سفرة واحدة ليس محرمًا شرعًا، ولكنه يعتبر مكروهًا، وذلك بسبب قول النبي صلى الله عليه وسلم:

“تَعَجَّلُوا بِالْحَجِّ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ قَدْ يَمُوتُ، أَوْ يَمْنَعُهُ شَيْءٌ” [1]

وقوله صلى الله عليه وسلم:

“لا تُشَدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”

ولكن إذا كان التكرار بحاجة ماسة، كأن يكون هذا هو الموقع الأخير للشخص في حياته أو يعاني من مرض خطير أو لظروف أخرى مشروعة فلا بأس به.

ويجب على المسافرين الذين يرغبون في تكرار العمرة في سفرة واحدة التأكد من جاهزية أنفسهم بصورة جيدة، وتجنب التعرض للإجهاد والإرهاق، والاهتمام بتناول الطعام الصحي والشرب الكافي، والحفاظ على نظافة الجسم والملابس.

وينبغي أن يكون المسافر قد أدى العمرة الأولى بشكل كامل وصحيح، وأن يكون قد تحقق من سلامة صحته قبل تكرار العمرة، وألا يؤدي التكرار إلى إزعاج الآخرين أو التسبب في أي ضرر لأي شخص آخر.

ما حكم الحج بدون إحرام ابن الباز

الحج بدون إحرام يعتبر حجًا باطلًا، ولا يصح حج الإنسان إلا بإحرامه، فالإحرام شرط لصحة الحج، ومن لم يحرم فلا يصح حجه، وقد أجمع العلماء على هذا الأمر.

ويستند حكم الحج بدون إحرام على قول النبي صلى الله عليه وسلم: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة” ، وقوله صلى الله عليه وسلم: “العمرة في رمضان تقضي حجةً”.

هل يجوز الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيم

بشكل عام، يجوز للزائرين الإحرام من مكة المكرمة وغير أهلها، وذلك بشرط أن يكونوا خارج حدود الميقات وأن يتوفروا على النية الصادقة لأداء العمرة أو الحج، ويمكن للزائرين إحرامهم من أي مسجد في مكة المكرمة، بما في ذلك مسجد عائشة.

ومع ذلك، فإن هذا الموضوع قد يختلف حسب التعليمات الصادرة من السلطات الدينية في المملكة العربية السعودية وينصح بالتحقق من التعليمات الحالية قبل السفر إلى مكة المكرمة وإحرام غير المقيمين.

لا يفوتك أيضًا:  هل شرب الزعفران من محظورات الإحرام

شروط الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيم

هل يجوز الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيم ابن باز

الإحرام من مسجد عائشة لغير المقيم يتطلب الالتزام بعدد من الشروط، وهي كالتالي:

  • الإحرام بالنية الصادقة لأداء فريضة الحج أو العمرة.
  • التحليق بالثياب المحرمة، وهي إزار ورداء يغطي الجسد بالكامل، ويكون لونها أبيض.
  • تقليم الأظافر وحلق الشعر تمامًا أو جزئيًا.
  • عدم استخدام العطور والصابون وغيرها من المستحضرات التجميلية.
  • عدم قص أو حلق شعر الرأس أو الذقن أو التقليم في فترة الإحرام.

بشكل عام، يجوز للزوار الإحرام من أي مسجد في مكة المكرمة، سواء كانوا مقيمين أم لا ولكن هناك بعض المساجد التي تعتبر مخصصة لأهالي المدينة والمقيمين فيها فقط، ومن بين هذه المساجد مسجد عائشة في المدينة المنورة.

المراجع
  1. الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل | الصفحة أو الرقم : 990 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه أحمد (2869)، والفاكهي في ((أخبار مكة)) (812) واللفظ لهما، والطحاوي في ((شرح مشكل الآثار)) (6031)