التخطي إلى المحتوى

دعاء دخول المنزل والخروج منه مكتوب من جوامع الدعاء التي وردت في السنة النبوية الشريفة، والتي تدل على أن ديننا الإسلامي لم يترك شأناً في هذه الحياة إلا وتحدث عنها، وترك فيها ما ينفع الإنسان سواء كان في حياته أو بعد وفاته في آخرته. فنجد أن الدعاء الذي يقال عندما دخول المنزل أو خارجه؟ يكسب الإنسان الحسنات التي تنفعه في آخرته, كما أنها تحفظه من شرور الدنيا المختلفة.

دعاء دخول المنزل حصن المسلم

على الرغم من أن دعاء دخول المنزل حصن المسلم من الأدعية المتواجدة في السنة النبوية الشريفة، وأوصى به رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. إلا أن الكثير من المسلمين قد يغفلون عنه, كما أننا نجد معلومة خاطئة منتشرة تخص هذا الدعاء، وهي؟ أن دعاء دخول المنزل والخروج يتم قوله عند الدخول إلى منزل جديد فقط، ولكن هذا خاطئ كما أشرنا؟! لأن هذا الدعاء يجب قوله في كل مرة يدخل فيها المرء إلى بيته, كما أوصانا النبي الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-. في الحديث النبوي الشريف، الذي يقول:

من طريق شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري. قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إذا ولج الرجل بيته. فليقل: (اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا)، ثم ليسلم على أهله» .

  • اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا.

دعاء دخول المنزل والخروج

دعاء دخول المنزل والخروج

دعاء دخول المنزل الجديد

دعاء دخول المنزل “اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج …”، هو دعاء يتم قوله كلما دخل الإنسان إلى البيت سواء كان هذا البيت بيته او بيت آخر! دخله الإنسان من أجل الزيارة أو الإقامة فيه لوقت محدد ثم الرحيل. إلا أن هذا الدعاء ليس الدعاء الوحيد الذي يتم قوله عند دخول البيت. بل يوجد دعاء آخر، وهو دعاء دخول المنزل الجديد، والذي يتم قوله بِجانب الدعاء الآخر، عندما ينتقل الإنسان إلى منزل جديد أو يسكن منزلاً لعدة ليال أثناء السفر وغيره من الأسباب التي قد تجبر شخص على المكوث في مكان آخر غير بيته.

عن خولة بنت حكيم -رضي الله عنهما-. قالت: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «من نزل منزلاً ثم قال: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق)، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك».

  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

 

دعاء دخول المنزل والخروج

صحة حديث دعاء دخول المنزل

ورد في الأذكار التي يتم قولها عند دخول المنزل والخروج دعائين, كما سبق وأن ذكرنا، ونتيجة لِوجود جدل حول مدى صحة حديث دعاء دخول المنزل. فإننا في هذه الفقرة سوف نوضح حكم كلا الحديثين، ومدى صحة الأخذ والعمل بهما.

  • صحة حديث: «إذا ولج الرجل بيته. فليقل: (اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج …».
  1. من الأحاديث الضعيفة: يسبب الانقطاع المتواجد بين رواة هذا الحديث شريح بن عبيد عن وأبي مالك الأشعري -رضي الله عنه-.

كان الشيخ الألباني قد صححه برقم (225)؟. إلا أنه عندما علم بالانقطاع ضعفه، وعلى الرغم من ذلك نجد ان الشيخ ابن باز -رحمه الله-. قد حسنه في فتاويه (35/26). لذلك قيل مَن يأخذ بتحسينه وعمل به لا ينكر عليه ولا يأثم! والسبب أن تحسين وتضعيف مثل تلك الأحاديث من الاجتهادات حتى وإن رجح ضعفه, كما أن هذا نصه يدعو إلى ذكر الله عند دخول المنزل. أي أنه لا يخالف الشريعة في شيء، ولهذا يمكن العمل به. هذا وتوضح هذه المقالة هذا الشأن بالتفصيل الكامل.

دعاء دخول المنزل والخروج

  • صحة حديث: «من نزل منزلاً ثم قال: (أعوذ بكلمات الله التامات …)».
  1. حديث صحيح: جاء في صحيح مسلم برقم (2708)، وفي صحيح جامع برقم (6567).

دعاء دخول المنزل والخروج

فضل دعاء دخول المنزل

مثلما ورد دعاء دخول المنزل والخروج في السنة النبوية الشريفة، فإن فضل دعاء دخول المنزل. يمكن التعرف عليه أيضاً من سنة خاتم المرسلين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وسلم-، الذي ورد عن لسانه الشريف أكثر من حديث جاء فيهم فضل ذكر الله -سبحانه وتعالى- عند دخول المنزل.

ما رواه مسلم في صحيحه، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-. سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله، وعند طعامه، قال الشيطان: (لا مبيت لكم ولا عشاء). وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت. فإذا لم يذكر الله عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء».

ما رواه الترمذي عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-. قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «يا بني، إذا دخلت على أهلك فسلم! (يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك)». قال الترمذي: هذا حديث حسن غريب. وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.

دعاء دخول المنزل

دعاء دخول المنزل والخروج

شرح دعاء دخول المنزل

حتى يعلم الإنسان معنى الذكر الذي يقوله عند دخول المنزل سواء كان بيته أو بيت جديد، سوف نوضح في هذه الفقرة شرح دعاء دخول المنزل بالتفصيل.

“اللهم إني أسألك خير المولج، وخير المخرج، بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا”.

  • اللهم إني أسألك خير المولج  وخير المخرج : المولج هو المدخل. أي أن العبد يسأل ربه أن يجعل له الخير في دخوله إلى هذا المنزل، والخير عندما يخرج منه، وأن يبعد عنه ما يضره.
  • بسم الله ولجنا، وبسم الله خرجنا : ذكر اسم الله والبسملة قبل الشروع في كل أمر. هو أمر محمود في الشريعة الإسلامية، وفيه مباركة بلفظ الجلالة الذي يجنب الإنسان الشيطان وكل ما يضره، وعليه فإن التسمية عند الدخول إلى المنزل والخروج منه. كفيلة بأن تحمي الإنسان من شرور الدنيا جميعاً التي يعلمها والتي يجهلها.
  • وعلى الله ربنا توكلنا : هذا الشق من الدعاء، فيه تنفيذ لما أمرنا به المولى -عز وجل-. في كتابه العزيز، في قوله تعالى: (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ).

دعاء دخول المنزل والخروج

“أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.

  • أعوذ بكلمات الله التامات : قيل أن المقصود من هذا الدعاء. هو الاستعاذة بكلمات الله -سبحانه وتعالى- التامة التي لا نقص فيها ولا عيب، من أسماء الله الحسنى والصفات العظمى والآيات القرآنية وكل الكتب السماوية المنزلة.
  • من شر ما خلق : يطلب العبد من ربه أن يقيه كل ما خلقه في هذه الدنيا. من بني البشر أو مخلوقات أخرى مرئية أو غير ذلك مثل الجن والشياطين, كما قيل أن هذا الدعاء فيه استعاذة من النفس! لأنها من مخلوقات الله.

دعاء دخول المنزل والخروج

دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم

دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم، هو من السنن المهجورة التي تحفظ الإنسان من كل شر قد يقابله عندما يخرج من بيته سواء كان لقضاء حاجة أو سفر أو لسبب آخر. لذلك يجب على كل مسلم أن يحرص على قوله كلما خرج من منزله، ونص هذا الدعاء قد ورد في أحاديث نبوية شريفة, كما سوف نوضح فيما يلي:

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: «ما خرج النبي صلى الله عليه وسلم من بيتي قط. إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: (اللهم أعوذ بك أن أضل، أو أضل، أو أزل، أو أزل، أو أظلم، أو أظلم، أو أجهل، أو يجهل علي)».

جاء في حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه-، أن النبي -صلى الله عليه وسلم-. قال: «إذا خرج الرجل من بيته فقال: (بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله). قال: يقال حينئذ: هديت، وكفيت، ووقيت، فتتنحى له الشياطين. فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي؟».

  • اللهم أعوذ بك أن أضل، أو أضل، أو أزل، أو أزل، أو أظلم، أو أظلم، أو أجهل، أو يجهل علي.
  • بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أدعية الخروج من البيت

أدعية الخروج من البيت

صحة حديث دعاء الخروج من المنزل

مثلما وضحنا صحة أحاديث دعاء دخول المنزل، وأن بعضها ضعيف بينما البعض الآخر صحيح. فإننا في هذه الفقرة سوف نوضح صحة حديث دعاء الخروج من المنزل.

  • صحة حديث: «…اللهم أعوذ بك أن أضل، أو أضل، أو أزل، أو أزل …».
  1. الراوي: أم سلمة -رضي الله عنها-.
  2. المحدث: ابن باز.
  3. المصدر: مجموعة فتاوى ابن باز (26/36).
  4. التخريج: أخرجه أبو داود (5094)، والترمذي (3427)، والنسائي (5486)، وابن ماجه (3884)، وأحمد (26616) باختلاف يسير، وابن عساكر في معجم الشيوخ (586)واللفظ له.
  5. حكم الحديث: صحيح.

أدعية الخروج من البيت

  • صحة حديث: «…بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله …».
  1. الراوي: أنس بن مالك -رضي الله عنه-.
  2. المحدث: شعيب الأرناؤوط.
  3. المصدر: تخريج سنن أبي داود برقم: (5095).
  4. حكم الحديث: حسن بشواهده.

أدعية الخروج من البيت

فضل دعاء الخروج من المنزل

ورد في كلا الحديثين اللذين جاء بهما نص دعاء الخروج من المنزل، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كان يحرص على قول هذا الدعاء كلما خرج من بيته، وعلى الرغم من عدم وجود حديث يوضح فضل دعاء الخروج من المنزل. إلا أن هذا الفضل يمكن التعرف عليه من خلال نص هذا الدعاء.

  • الاستعانة بالله والاستعاذة به من كل شرور الدنيا التي تقابل الإنسان عند خروجه من بيته.
  • يكون الإنسان في حفظ الله وعنايته منذ خروجه من بيته وحتى الرجوع إليه.
  • يحفظه الله من كل الشرور حتى من وسوسة النفس التي قد تجعل الإنسان يفعل المعاصي والذنوب.
  • تيسير الأمور وتحقيق ما خرج الإنسان من أجله بسبب التسمية والحوقلة.
  • إن مات الإنسان، فإنه يكون أقرب إلى الجنة لأنه يكون في كنف الله وحفظه.

أدعية الخروج من البيت

أدعية الخروج من البيت

شرح دعاء الخروج من المنزل

قد يكون دعاء “بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله” واضح المعنى للكثير من المسلمين. خاصة أنه يتكون من ذكرين: أحدهما التسمية والآخر الحوقلة. أما الدعاء الآخر فلفظه كثير. لذلك قد يحتاج إلى تفسير معناه حتى يعلم من يقوله معناه بالتفصيل، وفيما يلي سوف تجدون شرح دعاء الخروج من المنزل.

“اللهم أعوذ بك أن أضل، أو أضل، أو أزل، أو أزل، أو أظلم، أو أظلم، أو أجهل، أو يجهل علي”.

  • اللهم أعوذ بك : اللهم إني أستجير بك واستعين بك، وهو دليل على ثقة العبد بربه وقوة إيمانه به وبقدرته على حمايته من أي شر في هذه الدنيا.
  • أن أضل، أو أضل: استجديك يا الله واستجيرك، بأن لا تجعل خروج هذا فيه ضلال لي أو سبباً في أن أضل أحد.
  • أو أزل، أو أزل : وأن تحميني في أن أعصيك أو أقع في أي ذنب يغضبك أو أكون سبباً في أن يعصيك أحدهم سواء بقصد أو غير قصد.
  • دعاء … أو أظلم، أو أظلم: يقصد هنا أن يطلب العبد أن يجيره الله من الظلم سواء كان هو الظالم أو المظلوم في أي أمر كان، وهذا دلالة على عظمة الظلم والأثر الذي يتركه وعاقبته في الدنيا والآخرة.
  • أو أجهل، أو يجهل علي: ختام هذا الدعاء، فيه جمع لكل ما يجب أن يستعيذ به الإنسان من الشرور المختلفة. لذلك وصفه هنا بالجهل وأفعال الجاهلية من المعاصي والذنوب الذي قد أفعلها دون علم بِعاقبتها أو يفعلها أحدهم عليه.

أدعية الخروج من البيت

أدعية الخروج من البيت

ختام مقالة ادعية دخول المنزل والخروج منة؛ نرجو ان نكون قد قدمنا كامل المعلومات التي تخص دعاء دخول المنزل والخروج من المنزل. إلا أنه في حالة كان لدى أي من قرّاء هذا التقرير سؤال يخص هذا الشأن، يمكنه السؤال عنه في التعليقات حتى نوضح له الإجابة بالتفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *