التخطي إلى المحتوى
أدعية شهر رمضان المبارك
دعاء رمضان

دعاء شهر رمضان 2018 لقد أنعم الله تُعالى على عِبادِه بِشهر رمضان الّذي يُعتبر بِمثابة وقفة مع النّفس لِلرُّقيّ بِها لِأُعلى الدّرجات لِبدء حياة جديدة كُلُّها طاعات وحسنات خاليَة مِن المعاصي والآثام ، حيْث أنّ شهر رمضان هو شبيه بِوِلادة جديدة لِأنّ اللّه يغفِر لِعِبادِه الّذين أقبِلوا على هذا الشّهر بِخُشوع وخضوع ما تُقدِّم مِن ذنب وما تأخُّر ، وفي هذا الشّهر يكثُر المُسلِمون مِن مُناجاة ربِّهُم والتّضرُّع إليه ولعلّ أكثر وسيلة لِلحديث مع الله هو الدُّعاء الّذي مِن خِلالِه يُمكِنُنا التّقرُّب إلى الله ، لِهذا يُقدِّم لكُم موْقِع مُحتوَى مجموعة مُتميِّزة مِن الأدعيَة الخاصّة بِشهر رمضان المُبارك .

الدعاء وأهميتة في الاسلام

يعتبر الدعاء أفضل وسيلة للتواصل مع الله وسؤاله والطلب منه حيث يمكن للمسلم أن يتوجه إلى ربه متضرعا رافعا شكواه لفك كربه أو التكفير عن ذنبه أو لطلب تفريج همه كل حسب حاجته حيث أن أبواب الله مفتوحة للمسلمين أجمعين، وهو عبادة مستحبة عند الله تعالى حيث حثنا عليها من خلال مجموعة من الآيات التي وردت في القرآن الكريم منها قوله تعالى في سورة غافر الآية 60: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.

أدعية مختارة لشهر رمضان

ولعل أكبر فرصة يمكن للمسلم أن يستغلها في الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل هو شهر رمضان الكريم الذي ميزه الله عن باقي الشهور، حيث أن المسلم يكون في هذا الشهر أقرب إلى الرحمان بفضل العبادات التي يواظب عليها وأعمال الخير التي يحرص على أدائها، لهذا فإن شهر رمضان هو فرصة لتواصل المسلم مع ربه من خلال الدعاء لطلب المغفرة والجنة وكل ما يتمناه المرء، وإليكم باقة مختارة من الأدعية الرمضانية المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم التي يمكنكم الاستعانة بها في مناجاتكم لربكم.

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ .

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ .

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ .

اللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ .

اَللّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَ كَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَ العِصيانَ وَ حَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَ النّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ .

أوقات مستحبة للدعاء

والدعاء غير مقتصر على زمان أو مكان معين فهو صالح في كل وقت ومحل إلا أن له أوقات يكون فيها العبد أقرب إلى ربه وتكون أبواب السماء مفتوحة نذكر منها:

  • يعتبر الثلث الأخير من الليل أحد الأوقات التي تكون فيها الاستجابة للدعاء.
  • في شهر رمضان المبارك وعلى وجه أخص عند إفطار الصائم حيث أن الله تعالى خص هذا الشهر بالإستجابة للدعاء.
  • في العشر الأواخر من رمضان عند الإقبال على الصلاة والعبادة وفي ليلة القدر.
  • عند سماع الأذان.
  • أثناء السجود حيث يكون العبد أقرب إلى ربه.
  • أثناء نزول الغيث.
  • في الحج والعمرة وذلك أثناء الطواف ويوم عرفة.
  • بين الركوع والسجود.

دعاء قبل الإفطار

مِن المُستحبّ أن يدعو الصّائِم عِند إفطارِه حيْث أنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم قال :” لِلصّائِم عِند إفطارِه دعوَة مُستجابة ” وبِالتّالي فإنّ دعوَة الصّائِم بِصِفة عامّة مُستجابة وخاصّة عِند الإفطار ، وكان الرّسول عليه الصّلاة والسّلام يقول عِند الإفطار ” ذهب الظمأ ، وإبتلّت العُروق ، وثُبِت الأجر إنّ شاء الله “، وقد وضع لنا دينُنا الحنيف أدعيّة يُمكِنُنا أنّ نستعين بِها لِلتّقرُّب إلى الله مِن بيْنِها أدعيَة قبل وعِند الإفطار نذكُر مِنها :

  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعذهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين.
  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

رحم الله من كانوا معنا ينتظرون شهر رمضان واليوم ينتظرون منا أبسط الدعوات ليسعدوا بها في قبورهم اللهم إرحم موتانا وموتى المسلمين .

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن