دعاء القلق والتوتر مكتوب (أدعية تزيل القلق)

أ / سمر السيد البدوي

في ظل هذه الايام الصعبة والامور التي تجعلك يائس في حياتك تنتابك شعور بعدم الراحة وعدم الرضاء عن نفسك والخوف من المستقبل فترجو من الله ان يزول عنك هذا الشعور وان تجعل لربك كل عزك وان لا تيأس من روح الله

ومن المتعارف عليه أن هذا الشعور يعتبر من الحالات النفسية الطبيعية التي تمر على الإنسان لطالما كانت في حدود المألوف، أما إذا تزايدت عن حدها فإنها في هذه الحالة تتحول إلى مرض نفسى يحتاج إلى الخضوع لعلاجات وأدوية.

يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

اللهم آمن خوفي واشرح صدري وفرج واشر همي وبدل حزني فرحا، وعسري يسرا يا الله.

اللهم إني أناجيك من همي و حزني وخوفي وقلقي وألمي وكربي وجرحى وكسرتي. فأغثني.

أدعية إزالة القلق والتوتر، اللهم لجأت إليك بحزني، همي ضيقتي و خوفي، اللهم. فاستبدل كل حزني بسعادة تنسيني بؤسي وقلة حيلتي.

اللهم أبدل قلقي سكينة وهمي انشراح وسخطي رضا وخوفي طمأنينة وعجزي قدرة وحزني فرح وضيقي سعة وعسري يسر وضعفي قوة.

أدعية إزالة القلق والتوتر

قبل أن يدعو المسلم أدعية إزالة القلق والتوتر والاكتئاب ، عليه أولاً أن يقاوم ذلك الشعور، وأن يتذكر دائماً أن أمر العباد جميعاً بيد الرحمن

الذي يدبر كافة الأمور، وهذا من أسباب الاطمئنان إن آمن بها العبد حقاً من قلبه. إلا أن هذا لا يمنع أن الإنسان لا يمكن أن يشعر بمثل هذه المشاعر السلبية

وإلا لما كان الله قد كتبها على عباده، ولكنه -سبحانه وتعالى- قد أعطى الحل الأمثل، وهو إقامة العبادات المختلفة والتي تدفع البلاء وتبعث الراحة في النفوس، ومن بينها الدعاء.

أدعية لإزالة القلق

( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ). [النحل: 97].

يا عزيز أعزني، ويا كافي اكفني، يا قوي قوني، ويا لطيف ألطف بي في أموري كلها وألطف بي فيما نزل، اللهم إني أسألك سلاماً ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

اللهم إن همومنا قد كثرت، وليس لها إلا أنت. فاكشفها، يا مفرج الهموم. لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فارزقني وأسألك خير الأمور كلها وخواتم الخير وجوامعه.

دعاء القلق والتوتر والخوف الشديد

أحد أهم الصيغ التي يجب ان يتذكرها الإنسان. فيما يخص دعاء القلق والتوتر ، هي صيغ الاستعاذة من الشيطان الرجيم، لأن الشيطان من أسباب الشعور بمثل هذه المشاعر السلبية.

لذلك الاستعاذة من وسوسة الشياطين، أحد اهم الأسباب للتخلص من مشاعر القلق والخوف والحزن والهم وغيرها من هذه المشاعر، وخير دليل على ذلك؟ ما ورد في القرآن الكريم، في قوله تعالى:

(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ). [البقرة: 268].

أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ.

أعوذ بالله القوي، من الشيطان الغوي.

أستعيذ بالله، أو نستعيذ بالله ، من الشيطان الرجيم.

أدعية إزالة القلق والتوتر، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.

أَعُوذُ بِاللَّهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ ، وَنَفْخِهِ، وَنَفْثِهِ.

أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم.

دعاء الخوف، “أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه ، وشر عباده، ومن همزات الشياطين”.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم واستفتح الله وهو خير الفاتحين.

أعوذ بالله السميع العليم، من الشيطان الرجيم ، إن الله هو السميع العليم.

دعاء القلق والخوف، أعوذ بالله السميع الرحمن الرحيم، من الشيطان الرجيم ، وأعوذ بك رب أن يحضرون، أو يدخلوا بيتي الذي يؤويني.

أعوذ بالله السميع العليم من همزات الشياطين ، وأعوذ بالله أن يحضرون.

رب أعوذ بك من همزات الشياطين، وأعوذ بك رب أن يحضرون، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، إن الله هو السميع العليم.

شاهد أيضاً: دعاء الخوف الشديد والقلق والتوتر مكتوب

دعاء القلق والخوف والوسواس

يجب ألا يقتصر المسلم الحق على قول أدعية إزالة القلق والتوتر والخوف والوسواس . إنما يجب أن يذكر نفسه، بأن كل ما يحدث له هو الخير حتى وإن لم يرى ذلك

وعليه أن يستعين دائماً بحديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الذي يذكره بضرورة الصبر على أي ابتلاء يتعرض له في حياته، وفي النهاية سوف ينال أجر هذا الصبر, كما جاء في الحديث الشريف:

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد. إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له».

ربي لا أحد يسمع صوت قلبي غيرك وأنا أثق بك وأتوكل عليك. بأنك ستزيل حزني وهمي وخوفي وتبدله بسعادة وفرح،

اللهم إني اسألك ان تبشرني بشارة خير تجعلني أنسى كل ما مضى من تعب بشارة تفرح قلبي و تريح بالي وتجعلني أسجد لك باكيه شاكره لتدبيرك،

اللهم ضياء منك ينير دربي وأمانا يزيح خوفي، وعونا احتمي به من فجائع الدنيا، وكن لقلبي حامياً وشافياً وكافياً يا الله.

دعاء القلق والخوف من شخص

على الرغم من أنه توجد صيغة محددة تخص دعاء القلق والخوف من شخص . إلا أنه يجب أن يردد الإنسان دائماً قوله تعالى: (…وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ …)

مع ما يدعو به حتى يأذن رب العزة -تجلى في علاه- ويرفع عنه شعور الخوف من الشخص الذي يخشاه, كما أنه يجب أن يدعو ربه، بأن يقيه شر شرور الدنيا والآخرة سواء كان من بني البشر أو مصائب الحياة المختلفة.

دعاء القلق والتوتر من شخص، اللهم انصرني على من ظلمني وخذ لي بثأري.

اللهم إنك آمن من كل شيء وكل شيء خائف منك. فَبأمنك من كل شيء وبخوف كل شيء منك أمني مما أخاف.

دعاء القلق والخوف من شخص، اللهم اردد كيدهم في نحورهم، اللهم اطمس أعينهم عني وخذهم أخذ عزيز مقتدر، واهزمهم واهلك أشياعهم.

حسبي الله لما أهمني حسبي الله لمن بغى علي حسبي الله لمن حسدني حسبي الله لمن كأدني بسوء. حسبي الله ونعم الوكيل .

دعاء القلق والخوف، أشهد أن كل معبود دون عرشك باطل غير وجهك الكريم، قد ترى ما أنا فيه. ففرج عني يا رب، وادرأ عني شر الناس ورد مكرهم عني.

يا عزيز يا حميد، يا ذا العرش المجيد، أصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم لا تسلط علي ذي سلطان لا يرحمني ويجور علي.

اللهم من أرادنا بسوء فاجعل دائرة السوء عليه، اللهم إرمِ نحره في كيده وكيده في نحره حتى يذبح نفسه بيديه، اعتصمت بك.

اللهم من أراد بي شراً أو سعى ورائي أو كاد لي كيد. أسألك أن تطيل عمره فقره وعرضه للفتن واعمِ بصره وبصائرهم، واجعل مهلكهم في نفس ما يكيد لي.

دعاء القلق والخوف، اللهم ابعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء إزالة القلق والتوتر مكتوب

تقول أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها-: «إذا كثرت ذنوب العبد ولم يكن له ما يكفرها ابتلاه الله بالحزن ليكفرها عنه» . أي أن كثرة فعل الذنوب والمعاصي، قد يكون من أسباب الشعور بالحزن وكثرة الابتلاءات،

وهذا يكون حب من الله لعبده حتى يعود إليه ويكفر عنه ذنوبه قبل لقائه وليس غضباً عليه, كما يظن البعض. لهذا قد تكون  صيغ الاستغفار  المختلفة أحد أهم ما يمكن أن يقال عند ترديد  دعاء إزالة القلق والتوتر.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب».

رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت . فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يرد عنك دعائي ، ويقطع منك رجائي ، ويطيل في سخطك عنائي .

دعاء يذهب الخوف والقلق

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا».

اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي مشقته، وارزقني الخير كله أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم.

دعاء يذهب الخوف والقلق، حسبي الله عند الموت حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

حسبي الله لما أهمني، حسبي الله لمن بغى علي، حسبي الله لمن حسدني، حسبي الله لمن كأدني بسوء، حسبي الله عند الموت، حسبي الله عند الصراط، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

اللهم إني فوضت أمري كله إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. فاجعله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته، اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهل علي ما استثقلته نفسي.

اللهم إني توكلت عليك فأعني، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليه. يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي امرا، ولا تحن لي قامة، ولا تفضح لي سرا، ولا تكسر لي ظهرا.

أدعية إزالة القلق والتوتر مكتوبة

أدعية إزالة القلق والتوتر ، ليست هي ما تبعث الطمأنينة في نفس الإنسان. بل الاستعانة بالله والتوكل الحق عليه، والذكر الدائم له -سبحانه وتعالى

والذي يهدئ النفس ويطمئن القلوب ويجعل الإنسان يدرك حقاً. بأنه ما سوف يحدث بيد الله وحده، وليس بيد أحد من البشر مهما كان سلطانه في هذه الدنيا، ولهذا يجب على المسلم الحق أن يعطر لسانه بذكر الله باختلاف الصيغ ويجعل قلبه عامر بالإيمان، وبكل ذلك تزول مشاعر الحزن والخوف والقلق والتوتر.

ﺭﺏ ﻻ ﺗﺬﺭﻧﻲ ﻓﺮﺩﺍ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ .

ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻛﺸﻒ ﻋﻨﺎ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺇﻧﺎ ﻣﺆﻣﻨﻮﻥ.

ﺭﺏ ﺃﻧﺰﻟﻨﻲ ﻣﻨﺰﻻً ﻣﺒﺎﺭﻛﺎً ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻴﻦ.

ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا.

ﺭﺑﻨﺎ ﺁﺗﻨﺎ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺭﺣﻤﺔ وﻫﻴﺊ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺷﺪﺍ.

رب ﺃﻧﻲ ﻣﺴﻨﻲ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ.

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة ۚ إنك أنت الوهاب.

ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﺫﻧﻮﺑﻨﺎ ﻭﺇﺳﺮﺍﻓﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻭﺍﻧﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ.

رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.

ﺭﺑﻨﺎ ﻇﻠﻤﻨﺎ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺗﺮﺣﻤﻨﺎ. ﻟﻨﻜﻮﻧﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺳﺮﻳﻦ.

ﺭﺑﻨﺎ ﺍﻓﺮﻍ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺻﺒﺮﺍً ﻭﺗﻮﻓﻨﺎ ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺃﻧﺖ ﻭﻟﻴﻨﺎ ﻓﺎﻏﻔﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﺍﺭﺣﻤﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﻓﺮﻳﻦ.

ﺭﺏ ﺃﺩﺧﻠﻨﻲ ﻣﺪﺧﻞ ﺻﺪﻕ ﻭﺃﺧﺮﺟﻨﻲ ﻣﺨﺮﺝ ﺻﺪﻕ ﻭﺍﺟﻌﻞ ﻟﻲ ﻣﻦ ﻟﺪﻧﻚ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﻧﺼﻴﺮﺍ.

ﺭﺑﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻧﺨﻔﻲ ﻭﻣﺎ ﻧﻌﻠﻦ ﻭﻣﺎ ﻳﺨفى ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ.

ﺭﺏ ﺃﻭﺯﻋﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﺷﻜﺮ ﻧﻌﻤﺘﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺍﻟﺪﻱ ﻭﺍﻥ ﺍﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺤﺎً ﺗﺮﺿﺎﻩ ﻭﺍﺩﺧﻠﻨﻰ ﺑﺮﺣﻤﺘﻚ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﻙ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم.

دعاء القلق والتوتر والجزع مكتوب

الشعور بالخوف الشديد أمر طبيعي، لأنه مقدر على كل بني البشر، وهو ما أخبرنا به المولى -عز وجل- في الذكر الحكيم، في قوله تعالى:

(إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا* إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعً* وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا* إِلَّا الْمُصَلِّينَ* الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ). [المعارج: 23:19].

وتعطي لنا الآية الكريمة وصف تفصيلي، بما يشعر به الإنسان في المواقف المختلفة التي يتعرض لها في حياته, كما أنها تعطي لنا الحل لاتقاء التعرض للجزع والخوف

وهي الصلاة والمداومة عليها، ومع الصلاة يكون العبد أقرب ما يكون لربه. خاصة في السجود، والذي يجب أن يكثر من دعاء القلق والتوتر مكتوب.

اللهم علق قلوبنا بالصلاة، وبالقرآن، وبالذكر، وأبعدنا عن دروب الخيبات، وارزقنا الثبات حتى نلقاك،  سبحان الذي إذا ذكرته ذكرك، وإن شكرته زادك، وإن توكّلت عليه كفاك، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك.. من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء،

اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلم.

اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي، من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك.

دعاء الخوف من وقوع مصيبة

المصائب من ابتلاءات الحياة التي يمكن أن يتعرض لها جميع بني البشر. إلا أنه في الوقت نفسه، يجب ألا يكون الإنسان منتظر دائماً وقوع المصائب، وعليه أن يردد  دعاء الخوف من وقوع مصيبة،  وهو ما ورد في القرآن الكريم “إنا لله وإنا إليه راجعون”،  ثم يدعو. بما تيسر له من الدعاء، ولكن مع هذه الأدعية يجب عليه الصبر, كما أمرنا المولى -عز وجل- في كتابه العزيز حتى ينال أجر الصبر والقدرة على تحمل ما كتب الله عليه من مصائب الحياة المختلفة.

(وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ). [البقرة: 156،155].

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

أدعية إزالة القلق : اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. اللهم إني أسألك العافية.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضى إلا قضيتها، برحمتك يا أرحم الراحمين.

توكلت على الحي الذي لا يموت، الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن ولي من الذل وكبره وتكبيراً ، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني.. أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء القلق والخوف

ادعية تفرج الهم وتزيل القلق

توجد العديد من صيغ  ادعية القلق والتوتر، وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد أجمل وأفضل من تلك الأدعية التي وردت عن لسان أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أجمعين-،

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضَلَع الدين وغلبة الرجال.

ادعية تفرج الهم وتزيل القلق: اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك….

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

 اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت.

دعاء القلق والتوتر

دعاء القلق والتوتر والخوف من المجهول

من الحكم والمواعظ العظيمة التي حدثها لنا الشيخ الشعراوي -رحمه الله-، ذلك الكلام الذي يصف فيه قدرة الخالق -عز وجل- ويصفه كأنه يتحدث إلى عباده قائلاً:

“يا ابن آدم، لا تخف من ذي سلطان، ما دام سلطاني ومُلكي لا يزول، لا تخف من فوات الرِّزق، ما دامت خزائني مملوءةً لا تنفد، خلقت الأشياء كلها من أجلك، وخلقتُك من أجلي. فسِرْ في طاعتي، يُطعْك كل شيء، لي عليك فريضة،

ولك عليَّ رزق. فإن خالفتني في فريضتي، لم أخالفك في رِزقك، إن رضيت بما قسمتُه لك، أرحتُ قلبك، وإن لم ترضَ بما قسمته لك. فوعزتي وجلالي، لأسلطنَّ عليك الدنيا، تركض فيها كركض الوحوش في البريَّة، ولا ينالك منها. إلا ما قسمتُه لك، وكنت عندي مذمومًا”.

وعلى الرغم من أن هذا الكلام ليس حديثاً قدسياً، ولم يثبت في كتب السنة. إلا أنه من أجمل الكلمات التي يجب أن يتذكرها المسلم بجانب العبادات المختلفة، التي منها الدعاء سواء كان جميعه أو  دعاء القلق والخوف من المجهول.

اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبواب المغلقة.

دعاء القلق والخوف، اللهم ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت.

يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك، ابعد عني قلقي وحزني.

دعاء القلق والتوتر، اللهم اجبر كسر قلبي، جبراً يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.

اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

إزالة القلق والتوتر

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *