التخطي إلى المحتوى
دعاء غروب الشمس الصحيح مكتوب، هناك أوقات كثيرة تكون فرصة إستجابة الدعاء كبيرة والتى منها وقت ما قبل الغروب، حيث تعد هذه الساعة من أفضل الساعات التى يستجاب فيها الدعاء ، وهناك أوقاتا أخرى كثيرة علمنا الرسول الكريم إياها.
  • ادعية الغروب اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضى ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد ياالله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به وأوليت نستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونُثنى عليك الخير كله أنت الغنى ونحن الفقراء إليك.

دعاء غروب الشمس مستجاب

دعاء غروب الشمس

  • اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا.
  • اللهم نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمتك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لا يغفرالذنوب إلا أنت يا حنان يا منان يا قديم الإحسان يا ذا الجلال والإكرام.
  • دعاء غروب الشمس سبحانك أمرتنا بالعفو عمن ظلمنا وإننا ظلمنا أنفسنا وأنت أولى بالعفو منا فاعف عنا يا كريم وعافنا يا رحيم.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا يا من يجود ويسمح ويعطى ويمنح ويعفو ويصفح من انقطع وصلته ومن عصى سترته ومن أساء أمهلته يا من كرمه مبذول وستره مسبول يا من بالجود معروف وبالبر موصوف.

استجابة دعاء غروب الشمس

دعاء غروب الشمس

هناك ساعات يستحب فيها الدعاء بكثرة ، ولا شك أن الدعاء من أفضل أشكال العبادات التى تعمل على خلق علاقة وطيدة بين العبد وربه الكريم، حيث أن العبد يستشعر قرب خالقه منه ويعلم أن كافة أحواله وأموره فى هذه الحياة التى يتعايشها بيده وحده فقط، فالدعاء يقوى ثقة الإنسان بربه، ومن أفضل أوقات إستجابة الدعاء، الأوقات التالية:

ساعة ما قبل الفجر، والمقصود بها وقت ما بعد منتصف الليل، ففى هذا الوقت يتنزل الله سبحانه وتعالى للسماء الدنيا ويكون أكثر قربا من عباده الصالحين الذين يتضرعون إليه فى كافة الأوقات والأحوال يرغبون فقط فى رضاه عليهم وأن يكون لهم مكانا فى جنته التي عرضها السموات والأرض، وكذلك ساعة ما بعد الفجر، فتلك التوقيت هو الأنسب للدعاء، ويجب الإكثار من قراءة القرآن الكريم والاستغفار والصلاة على النبي.

ساعة ما قبل غروب الشمس، تلك الساعة التى يجب الإكثار فيها من الإستغفار والتسبيح والذكر والتوجه الى الله سبحانه وتعالى بالدعاء.

أدعية الغروب مستجابة

يــا الله أستغفرك من كل ذنب فعلته في بياض النهار و سواد الليل في سر و علانية و أنت ناظر إلي .

يـا الله أستغفرك من كل فريضه أوجبتها علي في ليل ونهار أو سنة لنبيك تركتها خطأ أو عمد أو نسياناً أو جهل .

يـا الله أستغفرك و اتوب إليك مما تكره قولاً و فعلاً .

نصائح هامة للتقرب إلى الله

  • التوبة، يجب على كل إنسان مذنب أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ويكثر من الإستغفار حتى يعفو عنه ويرحمه برحمته الواسعة وينال رضاه، ويجب إتخاذ هذه الخطوة فى أقرب وقت ممكن حتى لا تمر الأيام سريعا ويندم على ما فاته ويتوفاه الله وهو ظالم لنفسه وقبل أن يتوب توبة نصوحة.
  • الخروج لطلب العلم، فكل خطوة من الخطوات التى يسلكها الإنسان فى طريق العلم تعد أحد أشكال التقرب لله.
  • الإكثار من الذكر، الذى يعتبر أحد أشكال التعبد والتى يرفع بها الله درجات الإنسان المسلم.
  • الطاعات والعبادات والقيام بالأعمال الصالحة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • تلاوة القرآن والذى يأتى شفيعا لأصحابه يوم القيامة، والتوجه إلى الله بالدعاء والمناجاة.
  • نشر السلام ومساعدة الناس الذين يحتاجون إلى مساعدة والستر عليهم وزيارة المريض.
  • صلة الأرحام والتمتع بحسن الخلق والصدق وكظم الغيظ والصبر على الابتلاءات.
  • بر الوالدين وكفالة اليتيم والإلتزام بالفروض والصلوات والسنن وعدم التكاسل عنها ، والصوم وغيرها من الفرائض التى أمرنا الله بها.
  • الصدقة والإنفاق فى سبيل الله فى السراء والضراء، والإكثار من الأذكار فى كافة الأوقات، ومساعدة الأخرين وإماطة الأذى عن الطريق.

دعاء غروب الشمس مكتوب

قد علمنا الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دعاء يستحب قوله في وقت الغروب، حيث كان يردد نبينا هذا الدعاء

اللهم إنّي أعوذ بك من الفَقر، ومن تشتّت الأمر، ومن شر مَا يحدُث بالليل والنهار، أمسى ظُلمي مستجيرًا بعفوك، وأمسى خوفي مستجيرًا بأمانك، وأمسى ذلّي مستجيراً بعزك، وأمسى وجهي الفاني مستجيراً بوجهك الباقي، ياخير من سئل ويا أجود من اعطى، جلّلني برحمتك، وألبسني عافيتك واصرف عني شر جميع خلقك.

يعد الدعاء هو الأساس الذى يجب أن يعتمد عليه كل إنسان مسلم بحيث يكون نمط ونهج حياته فى كافة الأوقات والأحوال، ويمكن لكل إنسان أن يدعو الله ما يشاء ويكون على ثقة كبيرة بربه الكريم الذى هو وحده القادر على تغير الأحوال إلى الأحسن فهو وحده من بيده زمام الأمور والخير والشر لكافة عباده، لذلك يجب عدم التعجل والصبر والثقة برحمة الله سبحانه وتعالى.

التعليقات

  1. اللهم يا نور السماوات والأرض ، يا عماد السماوات والأرض ، يا جبار السماوات والأرض ، يا ديان السماوات والأرض ، يا وارث السماوات الأرض يا مالك السماوات والأرض ، يا عظيم السماوات والأرض ، يا عالم السماوات والأرض ، يا قيوم السماوات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة .اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد . لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات والأرض ، ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين . بسم الله أصبحنا وأمسينا . أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، وأن الله يبعث من في القبور

    1. ربنا يبارك فيك ويحفظك يارب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين يارب العالمين وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *