التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة النصف من رمضان ادعية منتصف رمضان عبر موقع محتوي، منذ بداية قدوم شهر رمضان المبارك وكافة المسلمين يتجهون إلى بارئها سبحانه وتعالى بالدعاء حتى يكون لهم نصيبا وحظا وافرا من استجابة دعائهم في هذا الشهر الفضيل المليء بالخير الكثير والبركات والرحمات.

ويعتبر دعاء يوم الخامس عشر من رمضان من أكثر الأدعية التي يزداد البحث عنها في الوقت الحالي، عقب مرور أربعة عشر يوما من أيام الشهر الكريم الذي ها نحن أوشكنا على نهايته، ولذلك حرصنا في مقالتنا اليوم على أن نوفر لكم بعض الأدعية المستحب قولها في ليلة النصف من رمضان، فتابعونا.

أدعية ليلة النصف من رمضان

 

يا من أظهر الجميل وستر القبيح، ولم يؤاخذ بالجريرة، ولم يهتك الستر، يا عظيم العفو، يا حسن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا صاحب كل نجوى ، ومنتهى كل شكوى .

ادعية رمضان يا مقيل العثرات ، يا مجيب الدعوات، يا مبتدئا بالنعم قبل استحقاقها . يا رباه يا سيداه يا مولاه، يا غاية رغبتاه، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد،ولا تشوه خلقي في النار –ثم تسأل حاجتك تقضى إن شاء الله . زيادة : اللهم يا مفرج كل هم ، يا منفس كل كرب، يا صاحب كل وحيد.

ويا كاشف ضر أيوب، ويا سامع صوت يونس المكروب ، وفالق البحر لموسى وبني إسرائيل .ومنجي موسى ومن معه أجمعين ، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد ، وأن تيسر لي في هذا الشهر العظيم ، الذي تعتق فيه الرقاب ، وتغفر فيه الذنوب ، ما أخاف عسره ، وتسهل لي ما أخاف حزونته . يا غياثي عند كربتي .

ويا صاحبي عند شدتي، ويا عصمة الخائف المستجير، يا رازق البائس الفقير، يا مغيث المقهور الضرير، يا مطلق المكبل الأسير . ومخلص المسجون المكروب، أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد، وتجعل لي من جميع أموري فرجا ومخرجا ، ويسرا عاجلا، يا أرحم الراحمين .

دعاء الخامس عشر من رمضان

” اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ طَاعَةَ الْعَابِدِينَ، وَاشْرَحْ فِيهِ صَدْرِي بِإِنَابَةِ الْمُخْبِتِينَ، بِأَمَانِكَ يَا أَمَانَ الْخَائِفِينَ “

أمور مُستحبة في رمضان

اعمال شهر رمضان

هناك العديد من الأمور التي يمكن للمسلمين القيام بها في هذا الشهر الطيب المبارك، نذكر منها الآتي:

  • تغيير العادات، ففي هذا الشهر الفضيل تكمن فرصة تغيير العادات الغير جيدة واستبدالها بأخرى حسنة، مثل السهر الطويل خلال فترة الليل والإكثار من النوم في النهار، ففي هذا الشهر يكون من السهل وضع جدول يومي والعمل على الالتزام به طيلة أيام هذا الشهر وعقب انتهائه حتى يصبح نظاما واضحا يتم السير عليه فيما بعد.
  • تعلم الصبر، فالإنسان الذي يصبر على الجوع ويتحمل العطش، بإمكانه الصبر على الكثير من الأمور الأخري التي تتطلب وقت انتظار، والصبر يعتبر من الصفات الحسنة والجيدة التي يجب على الجميع التحلي بها.
  • كسر شهوات النفس البشرية، والتي يأتي في مقدمتها شهوة الجسد واللسان وكذلك شهوة العين والأذن وغيرها من جوارح الإنسان الأخري التي من الممكن أن تنساق وراء ملذات ومتع الحياة الدنيوية، فالمسلم يمتنع عن السب والشتم والأخلاق السيئة، هذا فضلا عن امتناعه عن حاجته الجسدية وغض البصر والابتعاد عن الإنصات إلى الكلام المحرم وكذلك كف الأذى.
  • تطهير النفوس من الضغينة، فالمسلم ينقى نفسه من مشاعر الحقد والغل والكراهية والخصومات السابقة، طمعا في الحصول على الأجر والثواب العظيم من عند المولى عز وجل والفوز بمغفرته، حيث يقوم بمسامحة من ارتكب خطأ بحقه ويعتذر ممن تسبب لهم بالأذى، وذلك له أثرا طيبا ومنفعة عظيمة، حيث تصفو النفوس وتسود مشاعر المحبة والود بين أفراد المجتمع الواحد في حالة المداومة على ذلك الأمر حتى عقب انتهاء أيام شهر رمضان.
  • الإقبال على العلم، وأول العلم الذي ينبغي على المسلم الإقبال عليه هو القرآن الكريم، في دراسته تفتح أبواب العلم بصورة كاملة سواء من الناحية اللغوية أو العلمية او العقلية أو الشرعية، فيقوم المسلم بالإقبال على التعلم والاستزادة في العلم حتى يكون على فهم كامل ودراية ووعي بالقرآن الكريم والمعاني والأحكام المرتبطة به ويتوسع معها في مجالات العلوم الأخرى المختلفة.

فضائل شهر الصوم

إن لشهر رمضان الكريم مكانة وفضل عظيم، ويمكن تلخيص أهمية وفضائل هذا الشهر في النقاط التالية:

  • فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتكون الشياطين متكبدة بالسلاسل.
  • فيه ليلة من أعظم وأفضل ليالي السنة وهي ليلة القدر.
  • يمتاز هذا الشهر بصلاة التراويح والتي يقتصر وجودها عليه فقط مقارنة بغيره من الشهور الأخرى.
  • الاعتكاف في هذا الشهر له ضعف الأجر الذي يحصل عليه المسلم جراء اعتكافه في غيره من الأيام العادية.
  • صيام هذا الشهر الفضيل يعمل على تكفير الخطايا والذنوب المقترفة.
  • نزل القرآن الكريم في هذا الشهر.
  • أن العمرة في هذا الشهر تعادل أجر حجة.

دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ قال: “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِعَمَلِ الْأَبْرَارِ، وَجَنِّبْنِي فِيهِ مُرَافَقَةَ الْأَشْرَارِ، وَأَدْخِلْنِي فِيهِ بِرَحْمَتِكَ دَارَ الْقَرَارِ، بِإِلَهِيَّتِكَ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ “.

ادعية منتصف رمضان مكتوبة

  • اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ.
  • اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم دعاء ليلة النصف من رمضان، شاركونا آرائكم من خلال ترك تعليق لنا أسفل هذه المقالة، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *