دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة كامل مستجاب 1443

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة كامل مستجاب 1443، يعتبر يوم عرفة واحدا من الأيام العشرة من شهر ذي الحجة وتحديدا اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو من أفضل الأيام على الإطلاق .

دعاء يوم عرفة لنفسي اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
دعاء عرفة مكتوب يا اَسمَعَ السّامِعينَ، يا اَبصَرَ النّاظِرينَ، وَيا اَسرَعَ الحاسِبينَ، وَيا اَرحَمَ الرّاحِمينَ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد السّادَةِ المَيامينَ، وَاَسأَلُكَ اَللَّهُمَّ حاجتي التي اِن اَعطَيتَنيها لَم يضرني ما منعتني، وَاِن مَنَعتَنيها لَم ينفعني ما أعطيتني
دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة يا مقيل العثرات، يقاضى الحاجات اقضى حاجتي، وفرج كربتي، ورزقني من حيث لا أحتسب» . «اللهم سخر لي رزقي، واعصمنا من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق.
أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة عن يوم التروية، قال رسول الله «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير». وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ

اللهم انى آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم اره فلا تحرمني في القيامة رؤيته، وارزقني صحبته وتوفني على ملته، واسقني من حوضه مشربا رويا سائغا هنيئا لا أظمأ بعده أبدا إنك على كل شيء قدير.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة 1443

اللهم يا اجود من اعطى ، ويا خير من سئل، ويا أرحم من استرحم اللهم صل على محمد وآله في الاولين، وصل على محمد وآله في الآخرين، وصل على محمد وآله في الملا الاعلى، وصل على محمد وآله في المرسلين، اللهم اعط محمدا وآله الوسيلة والفضيلة والشرف والرفعة والدرجة الكبيرة.

اللهم انى آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم أره فعرفني في الجنان وجهه، اللهم بلغ محمدا صلى الله عليه وآله منى تحية كثيرة وسلاما.

أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة

فضل يوم عرفة في الإسلام

لو لم يكن في شهر ذي الحجة إلا هذا اليوم لكفى بذلك نعمة، نظرا لما له من الكثير من الفضائل التي اجتباه به المولى سبحانه وتعالى والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • يعد هذا اليوم أحد أيام الأشهر الحرم وأشهر الحج، ويكون ذلك في ذي الحجة.
  • يعد أحد الأيام المعلومات التي أثنى عليه الله سبحانه وتعالى وهى العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
  • يعد أحد الأيام العشر المفضلة عن باقي أيام السنة العادية في عملها، والتي أقسم بها المولى جلا وعلا في كتابه العزيز.
  • في هذا اليوم أتم الله سبحانه وتعالى نعمته على سائر عباده بإكمال دين الإسلام.
  • يعتبر هذا اليوم هو عيد الحجاج المسلمين كما ورد على لسان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • أعظم ركن في الحج، الحج هو عرفة.
  • الوتر، حيث أقسم به الله سبحانه وتعالى.
  • يعتبر اليوم المشهود وهو أفضل الأيام في السنة.
  • هو اليوم الذى يجتمع فيه سائر الخلق وجميع أنواع العبادة.
  • يوم المباهاة حتى يتباهى الله لعباده المتقين لملائكته.
  • يوم غفران الذنوب والعتق من النار.
  • تضاعف فيه الحسنات ويحصل المؤمن على مزيد من الأجر والثواب العظيم.

إجمالا يوم عرفة من أعظم الأيام قيمة وشأن عند سائر المسلمين، ولهذا اليوم مكانته العظيمة في الإسلام، ولذا ينبغي على الإنسان أن يبذل أقصى ما في وسعه في الذكر والدعاء والإكثار من الأعمال الصالحة وقراءة القرآن الكريم والذكر والتسبيح والاستغفار ودوام ذكر الله في كل مكان وفى شتى الأوقات والأحوال حتى يكون له نصيبا من فضل هذا اليوم العظيم المبارك.

ادعية يوم عرفة المستحب قولها

دعاء يوم عرفة المستجاب

اللهم في يوم عرفة ارزقني فرحة لا تسعها الدنيا ومن عليها وعوضني بما هو خيراً لي وارزقني يا رب حظاً تدمع عيني فرحاً به، يا رب إني أسالك في يوم عرفة أن تغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها ما نسيتها وما لم أنساه، اللهم ذنوبي كثيرة و رحمتك تسع كل شي فاعف عنا يا كريم يا رحيم .

أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”

كيف نستقبل يوم عرفة

يلزم على كل إنسان مسلم الحرص على العمل الصالح الذي يتقرب به إلى الله سبحانه وتعالى في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة وخاصة في يوم عرفة، لأنها أحب وأفضل إلى رب العالمين من غيرها، حيث يكون أجر العمل مضاعفا عن غيره من أيام السنة، وكذلك أجر صاحب العمل في هذه الأيام الطيبة المباركة أفضل عند الله سبحانه وتعالى من المجاهد في سبيله، وذلك من خلال:

  • صدق التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.
  • الحرص على الطاعات والابتعاد عن كافة الأمور التي نهى الله عنها.
  • الإصرار والعزيمة على اغتنام هذا اليوم الطيب المبارك والحرص على نيل أجره وثوابه العظيم.

دعاء خاص يوم عرفة

صيام يوم عرفة

يعتبر صيام يوم عرفة سنة، وقد كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يصوم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ولا يدع صيام هذا اليوم على الإطلاق، لذلك يجب على سائر المسلمين الاقتداء بسنة سيد الخلق أجمعين، وعن سبب تسمية هذا اليوم بهذا الاسم فتعود لبعض الأمور والتي منها تعارف الناس على بعضهم البعض في مثل هذا اليوم عند الوقوف على جبل عرفة .

لأن آدم وحوا قد تقابلا في هذا المكان لما هبطا من الجنة فعرف بعضهم الآخر، ولأن سيدنا إبراهيم عليه السلام قال لسيدنا جبريل عندما كان يسأله وهو يريه المناسك هل عرفت فقال له نعم عرفت.

دعاء يوم عرفة لراحة البال

  • اللهم احفظ نفسي وروحي خلال نومي.. وباعد بيني وبين همزات الشياطين، واحفظني بعينك التي لا تغفل ولا تنام.
  • إلى من أدعوا وأنت القادر على فعل المعجزات.. يا رب ارحمني وارزقني صفاء الذهن وتجنب شتات النفس، اللهم يا حنان يا منان.. باعد بيني وبين الصعاب والأزمات.
  • اللهم أنت الحق وقولك الحق.. اسألك الراحة والسكينة لنفسي الضعيفة في يوم عرفة المبارك، فأنت أعلم بي وبحالي.. يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا رب المستضعفين باعد بيننا وبين المصائب والأزمات في يوم عرفة المبارك.. كما تباعد بين المشرق والمغرب، واستر عيوبنا وارزقنا ليلة هانئة هادئة برحمتك يا أرحم الراحمين.

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل هناك دعاء خاص يوم عرفة؟

    فقال صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي.

  • ما هو الدعاء المستحب في يوم عرفة؟

    وعن يوم التروية، قال رسول الله علي الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير». وقال عليه الصلاة والسلام «أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ

  • ما هي السور التي تقرأ يوم عرفة؟

    رواه الترمذي ، وعن عائشة رضي اللَّه عنها قالَتْ: قالَ رسولُ اللَّهِ ): الَّذِي يَقْرَأُ القُرْآنَ وَهُو ماهِرٌ بِهِ معَ السَّفَرةِ الكِرَامِ البَرَرَةِ، وَالَّذِي يقرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ وَهُو عليهِ شَاقٌّ لَهُ أَجْران) متفقٌ عَلَيْهِ، وهذه الأحاديث من الدلائل البينة على هذا العبادات المباركة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.