التخطي إلى المحتوى
أدعية شهر رمضان وثوابها
أدعية شهر رمضان وثوابها

أدعية شهر رمضان وثوابها من موقع محتوى، يعتبر الدعاء وسيلة من وسائل إتصال العبد بربه الكريم بطريقة مباشرة، وهو إحدى أشكال التقرب إلى رب العالمين جلا فى علاه، وقد أوصانا النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء لما فيه من إمتثال لأوامر المولى، فالإنسان المسلم يناجى ربه الكريم ويتضرع إليه ويطلب منه العون فى أمور الدنيا والآخرة وينتظر الإجابة منه.

ويعرف شهر رمضان الكريم بأنه شهر الدعاء والخيرات، حيث يكثر المسلمون من الدعاء فيه وطلب العون والمغفرة من الله سبحانه وتعالى، ولذا سنوفر لكم فى المقالة التالية مجموعة من الأدعية الرمضانية حتى تتقربوا بها إلى المولى جلا وعلا، كما سنتحدث عن فضائل الدعاء وثوابه فى هذا الشهر المبارك، وإليكم التفاصيل.

ثواب الدعاء فى شهر رمضان الكريم

للدعاء الكثير من الفضائل والمنافع المتعددة التى تعود على الإنسان المسلم والتى نذكر منها الآتى:

  • يعتبر الدعاء إمتثال لأمر الله سبحانه وتعالى وطاعة له، وقد حثت الأيات القرآنية على القيام بهذا العبادة التى تعد من أكثر العبادات المحببة لرب العالمين.
  • يعتبر الدعاء وجه من أوجه العبادة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية فى هذا الصدد.
  • فى الدعاء كسر للنفس، حيث أنه يعمل على تهذيبها وتنقيتها من الكبرياء والأنانية ويبعث فيها التواضع والخضوع والإذلال.
  • يعتبر الدعاء إستجابة لأمر رب العالمين ودفع لغصبه.
  • يأتى الدعاء بمثابة تجسيدا حقيقيا للتوكل على الله سبحانه وتعالى، فالإنسان ما إن دعا ربه الكريم فهذا يدل على أنه يعلم أنه وحده القادر على تبدير أموره وهو من بيده زمام الأمور كلها.
  • يحصل به المسلم على مزيدا من الأجر والثواب وبخاصة إذا أخلص النية لله سبحانه وتعالى.
  • إن نتائج الدعاء مضمونه بإذن الله سبحانه وتعالى كما أخبرنا مولانا ونبينا الكريم صلى الله عليه وسلم فى آيات الذكر الحكيم والأحاديث النبوية الشريفة.

فوائد الصوم من الناحية العقلية والذهنية

  • تقوية الجانب العقلى والذهنى

وقد أثبتت الكثير من الدراسات التى أجريت على فعالية الصيام فى زيادة النشاط العقلى لجسم الإنسان، حيث كشفت الدراسات أن النشاط العقلى يزداد بجوع الفرد ولذا فإن الصيام له دوره الكبير فى الوصول إلى أعلى نسبة للصفاء الذهنى، فكثرة الطعام من شأنها تتسبب فى حدوث خمولا وكسلا وإسترخاء ليس كما يرى البعض أنها مفيدة.

  • تحسين القدرة على الإدراك والفهم

كما كشفت الدراسات الحديثة أيضا على أن قدرة الإنسان على التفكير والإدراك تتزايد بصورة كبيرة خلال الصوم، وقد كان السلف الصالح يتحيز مثل هذه الأوقات لزيادة الكتابات والمؤلفات الخاصة بهم ومضاعفة إنتاجهم.

فوائد الصيام من الناحية الإجتماعية

كما أن للصيام فوائد من الناحية العقلية والذهنية أيضا له فوائد على الجانب الإجتماعى والتى تتلخص فى الآتى:

  • تحقيق التكافل والود والتعاطف

فالمجتمع الإسلامى قائم على أساس التكافل والتراحم والتعاطف بين أفراده، وفى شهر رمضان الكريم يتنافس سائر المسلمون على الجود والكرم وإطعام الطعام، فالصيام يعتبر وسيلة تنبيه للإحساس بالفقراء والجائعين، حيث يحفزهم لتقديم الخير والقيام بالأعمال الصالحة وشتى صور وأشكال العبادات المختلفة تقربا لرب العالمين.

  • تقوية العلاقات الإجتماعية

يلعب الصيام دورا كبيرا فى توطيد وتوثيق العلاقات بين الأفراد، وتقوية صلة الأرحام، فالصدقة تزيل الغضب والحقد من نفوس الفقراء مما يزيد من توثيق الأواصر بين أفراد المجتمع الواحد.

  • مظهرا من مظاهر المساواة

فالصيام يحقق المساواة بين أفراد المجتمع سواء كانوا أغنياء أم فقراء، فهم مجبرون للإنصياع للأحكام والأركان الخاصة بالصيام، وهذه المساواة تفرح الفقراء وتزيد الرحمة عند الأغنياء.

أدعية شهر رمضان وثوابها

  •  اللهم رب شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن و جعلته بَيِّناتٍ مِنَ الْهُدى وَ الْفُرْقانِ اللهم فبارك لنا في شهر رمضان و أعنا على صيامه و صلاته و تقبله منا .
  • اللهم قد حضر شهر رمضان ، وقد افترضت علينا صيامه وأنزلت فيه القرآن هدى للناس وبيناتٍ من الهدى والفرقان ، اللهم أعنا على صيامه ، وتقبله منا ، وسلمنا فيه ، وسلمه منا ، وسلمنا له في يسر منك وعافية ، إنك على كل شئ قدير يا أرحم الراحمين.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك ، وَأغْلِقْ عَنّي فيهِ أبْوابَ نّيرانِك ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  •   اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  • اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيي فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبي فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبي فيه مَسْتُوراً و ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُوري مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْني التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبي يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *