دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم ان ينقضي عني شهر رمضان

دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان أحد الأدعية المُباركة التي يتم قولها في الشهر الكريم وبشكل خاص في العشر الأواخر منه، فاقتراب انتهاء الشهر يعد من الأمور التي تتسبب بالحزن للكثير من المُسلمين، وهذا ما يدفعهم إلى كثرة الدعاء، بجانب فضل العشر الأواخر من الشهر والمتمثلة في ليلة القدر والتي تُعد الدافع الأول والرئيسي للدعاء بالصيغ الموثوقة لضمان التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

دعاء اعوذ بجلال وجهك الكريم

دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان

كان الصحابة يكثرون من الدعاء في تلك الأيام، وذلك استرشادً بما يحثهم إليه الرسول صلى الله عليه وسلم فقد كان يدفع أهل بيته إلى كثرة الدعاء في تلك الأيام، والإكثار من الصلاة والعبادات بمُختلف أشكالها وألوانها، ومن أفضل الأدعية التي يُمكن قولها في هذه الأيام هو قول أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان، ويمكن سرد دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان تفصيلا كما يلي:

أَعُوذُ بِجَلالِ وَجْهِكَ الكَرِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ عَنِّي شَهْرُ رَمَضانَ أَوْ يَطْلُعَ الفَجْرُ مِنْ لَيْلَتِي هذِهِ وَلَكَ قِبَلِي ذَنْبٌ أَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُنِي عَلَيْهِ، اللَّهُمَّ أَدِّ عَنّا حَقَّ ما مَضى مِنْ شَهْرِ رَمَضانَ، وَاغْفِرْ لَنا تَقْصِيرَنا فِيْهِ، وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مَقْبُولا، وَلا تُؤاخِذْنا بِإِسْرافِنا عَلى أَنْفُسِنا، وَاجْعَلْنا مِنَ المَرْحُومِينَ وَلا تَجْعَلْنا مِنَ المَحْرُومِينَ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتابِكَ المُنْزَلِ: (شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي اُنْزِلَ فِيْهِ القُرْآنَ هُدىً لِلْنَّاسِ وَبَيِّناتٍ مِنَ الهُدى وَالفُرْقانِ) ..”

“.. فَعَظَّمْتَ حُرْمَةَ شَهْرِ رَمَضانَ بِما أَنْزَلْتَ فِيْهِ مِنَ القُرْآنِ، وَخَصَصْتَهُ بِلَيْلَةِ القَدْرِ وَجَعَلْتَها خَيْراً مِنْ أَلْف شَهْرٍ، اللَّهُمَّ وَهذِهِ أَيامُ شَهْرِ رَمَضانَ قَدْ انْقَضَتْ، وَلَيالِيهِ قَدْ تَصَرَّمَتْ، وَقَدْ صِرْتُ يا إِلهِي مِنْهُ إِلى ما أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي وَأَحْصى لِعَدَدِهِ مِنَ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ، فأَسْأَلُكَ بما سَأَلَكَ بِهِ مَلائِكَتُكَ المُقَرَّبُونَ وَأَنْبِياؤُكَ المُرْسَلُونَ وَعِبادُكَ الصّالِحُونَ، أَنْ تُصَلِّي عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَن تَفُكَّ رَقَبَتِي مِنَ النّارِ وَتُدْخِلَنِي الجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ، وَأَنْ تَتَفَضَّلَ عَلَيَّ بِعَفْوِكَ وَكَرَمِكَ “.

شمل هذا الدعاء على الكثير من الأمور التي يرغب المُسلم في النيل منها، سواءً كانت من رحمة الله سبحانه وتعالى أو مغفرته، أو الرغبة في النيل من غفرانه، فجميعها أمور نتمنى جميعًا أن يكرمنا الله بالفوز بها.

الدعاء في تلك الأيام له شان عظيم، وله استجابة، وخاصةً إذا كان وقت صلاة قيام الليل، فبه تأكيد على أن الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب له من قِبل الرسول الكريم، لذا يجب علينا استغلال ذلك بالشكل الأمثل له من خلال قول الأدعية التي تساعد على تحقيق التقرب إلى الله سنبةً إلى كونها في أفضل صيغة لها.

لا يفوتك أيضًا:  20 دعاء ختم القرآن للميت في شهر رمضان مكتوب

أفضل الأدعية في نهاية شهر رمضان

دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان

الصيغ المُحددة للدعاء لا تتطلب من المُسلم قولها دائمًا، فيُمكن للإنسان طلب ما يريده حسب حاجته من الله دون صياغة مُحددة، ومن بين تلك الأدعية التي يُمكن قولها والتي لا تقل أهمية عن دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان، ومنها ما يلي:

  • اللهم أعني على الذكر والشكر وحسن عبادتك، اللهم في هذه الليالي الأخيرة من شهر رمضان ارزقني حُسن الطاعة، واكتب لي تغيير الأقدار، وارزقتي إدراك ليلة القدر.
  • يا ودود يا رحيم يا كريم كُن معي، ولا تتركني لوساوس نفسي ووساوس الشيطان الرجيم، اللهم أعني فيما تبقى من هذا الشهر الكريم على نفسي، وارزُقني حُسن ختامه بعباداته، اللهم ارزقني فضل أداء العبادات.
  • يا كريم يسر لي أمري، اللهم قربني إليك واجعلني من عبادك المُطيعين، يا رب أكرمني بدخول جنتك وابعد عني شر النار وحر جهنم يا مُجيب استجب لدعائي وحقق لي رجائي.
  • اللهم آثرنا ولا تؤثر علينا، اللهم توفني وأنت راضٍ عني، يا رب ألحقني بالصالحين في جنات النعيم، اللهم أعني على شر نفسي، واكرمني بأعلى المنازل يوم ألقاك ورؤية وجهك الكريم.
  • يا رب العرش العظيم اخرجني من هذه الحياة وأنت راضٍ عني، ولا تُخرجني من هذا الشهر المُبارك إلا وقد غفرت لي ذنوبي وكافة سيئاتي يا رب العالمين.
  • اللهم تقبل مني كافة أعمالي الخالصة إلى وجهك الكريم، وتقبل مني قيامي وصومي وصلاتي ودعائي، اللهم أكرمني بتحقيق دعائي ورجائي، اللهم لا تترك لي حاجة إلا وقد حققتها لي وكتبتها في نصيبي يوم ترى المنفعة في ذلك يا رب العالمين.

لا يفوتك أيضًا:  متى تكون ليلة القدر في شهر رمضان 2022 وعلامتها الصحيحة

أدعية من السُنة في نهاية شهر رمضان

دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان

  يوجد الكثير من الأدعية التي ما زلنا إلى الآن نتعلم منها كيفية الدعاء إلى الله بالطريقة الصحية التي نكن له بها من خلالها الخشوع والتضرع، والتي بكل تأكيد يُمكن قولها مع الدعاء بقول أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان، ومنها ما يلي:

“اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

“اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.

يارب إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها”.

“اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين”.

“يارب إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً”.

لا يفوتك أيضًا:  اجمل دعاء في العالم مكتوب وقصير في شهر رمضان

ما هو دعاء القنوت

  الجدير بالذكر أن كافة ما قُمنا بعرضه من أدعية بجانب دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان يُفضل أن يتم قوله في الوقت الذي يتم به قول دُعاء القنوت، ولكن وقبل أن نعرض هذا الدعاء يجب التعريف بالوقت المُناسب والصحيح لقول الأدعية في تلك الليالي الأخيرة من شهر رمضان.

فدعاء القنوت هو ذلك الدعاء الذي يتم قوله في الركعة الأخيرة بعد الركوع من صلاة الوتر، وفي حال الرغبة في قوله قبل الركوع لا مُشكلة في ذلك، وهو من الأدعية التي يُمكن قولها في أي وقت من الأوقات ولا يُشترط قوله في رمضان فقط.

لكن نظرًا لأن المُسلمين يرغبون في ذلك الشهر بشكل خاص أداء الطاعات كما يجب أن تكون وخاصةً في الليالي الفردية من العشر الأواخر له، فقد يكون الاهتمام بقول دعاء القنوت أكبر في تلك الفترة، وهو:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك”.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 20 دعاء لحفظ الوطن من الفتن والخونة مكتوب

في نهاية دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان الدعاء طوال أيام شهر رمضان من أهم العبادات التي يجب أن يُكثر منها المسلم، ولكن فيما يخص العشر الأواخر منه له فضل عظيم ومُستجاب بإذن الله فاستغلوا تلك الفرصة بطلب ما تتمنون من الله في تضرع وخشوع.

اسئلة شائعة

  • في أي يوم تكون ليلة القدر من العشر الأواخر؟

    لم يتم تحديد اليوم ولكنها إحدى الليالي الفردية.

  • ما هو فضل العشر الأواخر؟

    وجود ليلة القدر بها، والعبادة بها بألف شهر.

  • ما هو أجر ليلة القدر؟

    مغفرة للذنوب لمن تعبد بها إيمانًا واحتسابًا.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.