هل ليلة القدر تختلف كل سنة؟

محمد حسني

قد تود التعرف على إجابة هل ليلة القدر تختلف كل سنة؟ لأن تلك الليلة تتصادف مع إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان.. وإليك إجابة هذا السؤال عبر الفقرات المقبلة.

هل ليلة القدر تختلف كل سنة؟

هل ليلة القدر تختلف كل سنة

متى تكون ليلة القدر ؟ هي إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من الشهر الكريم.
هل يمكن أن تكون ليلة القدر في غير العشر الأواخر؟ لا.

ذهب العلماء والفقهاء إلى أن ليلة القدر لا يمكنها أن تكون ثابتة.. وإلا علمها المسلمون وحرصوا على الحصول على أجرها بدلًا من الاجتهاد والتعبد في باقي الليالي الأخرى؛ لذا فقد تجدها تتصادف مع يوم في شهر رمضان لهذا العام.. ويتغير موعدها في شهر رمضان من العام المقبل.

بالعودة لما ورد في السنة النبوية الشريفة نجد أنها تتصادف مع إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان.. وقد جعلها الله -عز وجل- مبهمة لحكمة لا يعلمها غيره، فيما أشار جابر بن عبد الله الأنصاري -رضي الله عنه- أنها ثابتة وتتزامن مع ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.

استند في ذلك الرأي على تفسير النحاس بأن سورة القدر تشتمل على 30 كلمة.. وكلمة “هي”تمثل رقم 27.. وهو ما يدل على أن ليلة القدر تتصادف مع ليلة السابع والعشرين.

أما عن العلامات التي تدل عليها.. فتتمثل في اعتدال الجو، وأن الشمس لا تسطع بأشعة قوية كما يحدث في الأيام العادية.. بالإضافة إلى أن أشعة الشمس في تلك الليلة التي يسودها السكينة والسماء الصافية عادةً ما تكون حمراء اللون..كما تجد أن الرياح ساكنة.

اقرأ أيضًا:  تحديد ليلة القدر ممدوح الجبرين

الأدعية المستجابة في ليلة القدر

من المتعارف عليه أن الدعاء في ليلة القدر مستجابًا.. وإليك أفضل الأدعية المستجابة في تلك الليلة المباركة على النحو التالي:

  • اللهم اغفر لنا ما تقدم وما تأخر من الذنوب والمعاصي.. فإنك على كل شيء قدير.
  • يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. نسألك الهداية وصلاح الحال في الحياة الدنيا التي فيها معاشنا، وأن تردنا إليك ردًا جميلًا.. وترزقنا السعة في الرزق فإنك على كل شيء قدير.
  • اللهم رب المستضعفين ورب كل شيء ومليكه.. أنت القادر على فعل المعجزات، نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أن تحقق لنا ما نتمنى وأن تستر عيوبنا وتتول أمرنا بين عبادك الصالحين يا أكرم الأكرمين.
  • يا رب يا من تقول للشيء كن فيكون أسألك أن تقضي لي حاجتي وحاجة كل من وكلني له بالدعاء.. وأن تقر أعيننا بتحقيق الأماني يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب المستضعفين أنت القادر على فعل المعجزات.. نسألك السكينة والسعادة في الحياة الدنيا، وأن ترزقنا المغفرة من لدنك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب لا تجعل هذا الشهر الكريم ينقضي إلا وأنت راضٍ عنا.. فاللهم يا ذا الجلال والإكرام أبدل سيئاتنا حسنات، وتجاوز يا رب عما فات.. وتقبلنا بين عبادك الصالحين وارزقنا الرزق الحلال الذي يرضيك عنا يا رب العالمين.
  • إلى من ندعو سواك وأنت الواحد الأحد الفرد الصمد.. فاللهم يا رب المعجزات حقق لنا تلك الأماني التي لا يعلمها سواك واجعلها سبب فرحة قرية تجعلنا نبكي ونسجد لك شكرًا يا أرحم الراحمين.
  • يا رب العباد استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.. واغفر لنا الذنوب والمعاصي واجرنا في مصيبتنا يا رب العالمين.

فيما سبق أشرنا إلى إجابة هل ليلة القدر تختلف كل سنة؟ باعتبارها واحدة من المعلومات الدينية التي ينبغي على الفرد المسلم الإلمام بها.. لكي يتسنى له إمكانية التعرف على كل المعلومات المتاحة حول تلك الليلة المباركة.