حكم السواك ومعجون الأسنان للصائم

من الضروري التعرف على حكم السواك ومعجون الأسنان للصائم.. لكي لا تقع في واحدة من مفسدات الصيام التي تؤثر بالسلب على الأجر والثواب الذي من المفترض الحصول عليه في الشهر الكريم، وإليك أهم ما ورد بهذا الشأن في الآتي.

حكم استخدام السواك في رمضان يجوز استخدامه.
هل خيط الأسنان يفسد الصيام؟ جائز.

حكم السواك ومعجون الأسنان للصائم

حكم السواك ومعجون الأسنان خلال الصيام

ورد عن دار الإفتاء المصرية أنه من الجائز استخدام السواك لتنظيف الأسنان خلال الشهر الكريم.. كما يمكن تنظيف اللسان والفم بشكل عام، ما دام ذلك العنصر لن يصل إلى الحلق.

فيما قال الإمام الشافعي أنه من المكروه استخدامه عقب الزوال للصائم.. لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- من الخوف على فم الصائم، عملًا بمبدأ أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من عطر المسك.

تجدر الإشارة إلى أنه من السنن المؤكدة في حق الصائم أن يُخلل ما بين أسنانه باستخدام السواك.. ومن الممكن استخدامه في حال أن دعت الحاجة إلى ذلك، مع العلم أنه من الآداب التي ينبغي مراعاتها هو أن يتم تجنب استخدام السواك أمام العامة.. لأنه يحتاج إلى مضمضة الفم بالماء.

أما عن استخدام معجون الأسنان خلال الصيام فهو من الأمور الجائزة الحدوث في الشهر الكريم.. مع العلم أنه من الأفضل أن يتم استخدام السواك، وألا يصل المعجون إلى الجوف.

الجدير بالذكر أنه في حال إن تم ابتلاع القليل من معجون الأسنان عن طريق السهو.. فإن الصيام سيكون صحيحًا، ولا داعي لإخراج الكفارة أو صيام القضاء.. مع العلم أن تعمد ابتلاع المياه أو المعجون خلال عملية تنظيف الأسنان تعد من بين مبطلات الصيام.

اقرأ أيضًا: حكم قص الأظافر في نهار رمضان

أحكام تنظيف الأسنان في رمضان

أحكام تنظيف الأسنان في رمضان

إليك في النقاط المقبلة بعض الأحكام المتعلقة بصحة الصيام في حال أن أردت تنظيف الأسنان.. ومنها ما يلي:

  1. خيط الأسنان : لا حرج في استخدام خيط الأسنان خلال الصيام.. مع مراعاة أنه لا يجوز أن يمر شيء من الطعام في الجوف؛ لأنه في حال أن تعمد الفرد بلع الطعام في ذلك الوقت.. فهذا الأمر سيفسد صيامه.
  2. أعواد الأسنان : من الأمور المشروعة الحدوث بالتزامن مع الصيام.. لأنه لا حرج على الفرد المسلم أن يقوم بإزالة ما في فمه من بقايا الطعام، مع العلم أنه لا يجوز أن يبتلع أي شيء لكي لا يفسد صيامه.
  3. استخدام فرشاة الأسنان : من الجائز استخدامها لأنها من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في تنظيف الأسنان.. ولكن يجب الحرص عند الاستخدام؛ لأنه في حال إن وصل أي جزء من بقايا الطعام إلى الجوف.. فسيكون على الفرد إخراج الكفارة أو صيام القضاء؛ نظرًا لفساد صيامه.
  4. غسول الفم : في حال أن قمت باستخدام النوع الخالي من الكحول دون أن تدعه يصل إلى الجوف.. فإن صيامك صحيحًا في تلك الحالة، ولكن من الضروري جدًا التأكد من أن هذا النوع من الغسول لا يحتوي على الكحول؛ لكي لا يترتب على ذلك فساد الصيام.
  5. تنظيف الأسنان لدى الأطباء : من الممكن إتمام تلك العملية التي تتضمن الحشو والتنظيف وإزالة الجير لدى الأطباء.. مع مراعاة تجنب ابتلاع أيٍ من المواد التي تدخل في عملية التنظيف؛ لكي يظل صيامك صحيحًا.

من خلال ما سبق أشرنا إلى حكم السواك ومعجون الأسنان للصائم.. وتعرفنا على بعض الأحكام الفقهية التي تتعلق بصحة الصيام خلال شهر رمضان؛ لكي تحصل على الأجر والثواب.

  • محمد حسني
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022
  • موسوعة الفتاوي

اسئلة شائعة

  • هل الأغاني تبطل الصيام؟

    لا.. لكن تقلل من الأجر.

  • حكم استخدام السواك في رمضان؟

    يجوز.

  • هل الشعور بالشهوة يفسد الصيام؟

    إن ترتب عليه الإنزال فإن الصيام قد فسد.

  • هل العادة سرية قبل الفجر تبطل الصيام؟

    لا.. لكن يتوجب الاستغفار.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.