افضل خطبة عن العشر الاواخر من رمضان مكتوبة

أ / عمرو عيسى

افضل خطبة عن العشر الاواخر من رمضان مكتوبة تعلم الناس فضل هذه الأيام، حيث تشتهر العشر الأواخر من شهر رمضان بفضلها العظيم، فهي من أهم الليالي حيث تقع بها ليلة القدر التي ذكر المولى عز وجل عنها أنها خير من ألف شهر، فهذه الليلة المباركة يستجب فيها الله لكل من يدعوه ويرغب في التقرب منه، ويسعى المسلمون إلى اغتنام هذه الفرصة.

خطبة عن العشر الاواخر من رمضان

موعظة عن العشر الأواخر من رمضان

الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين به، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات ما فعلنا، أشهد أن الله لا إله إلا هو وحده لا شريك له، اللهم صلى أفضل صلاة وسلام على سيدنا محمد نبيك ووليك، أما بعد أخوتي الكرام، إن خير الحديث هو الحديث عما جاء به كتاب الله المعظم القرآن الكريم.

وإن شر الحديث هو الحديث عن بدعة فكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أعذنا الله وإياكم من عذابها، وإننا الآن على مشارف العشر الأواخر من شهر رمضان، هذه الأيام المباركة المليئة بالرحمة والمغفرة، فهي من يغفر الله بها لمن يستغفره، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بها بضرورة القيام بالأعمال الصالحة والدعاء والإكثار من الذكر الحسن.

فلن تأتي علينا أيام مباركة كهذه، فهي تتضمن الليلة العظيمة ليلة القدر فهي التي ذكر عنها في الآيات الكريمة:

{ ل يْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ } [سورة القدر: الآية 3]

فيجب علينا أيها الأخوة المؤمنون استثمار هذه الليالي فيما هو صالح والحرص على المواظبة على الصلاة والقيام وذكر الله في هذه الأيام، وعسى الله أن يجعلنا ممن ينالون أجر هذه الليالي العشر.

هذه الأيام هي سلام وحماية للمؤمنين من كل شر وسوء، فهي تحصن المسلم من غروب الشمس وحتى طلوع الفجر ، فهذه الليالي هي أمنية المتقين، يتنزل الروح الأمين جبريل عليه السلام والملائكة الكرام في إحدى لياليها وهي ليلة القدر المعظمة حتى يشهدون قيام وذكر عباد الله الصالحين.

وخص رسول الله صلى عليه وسلم هذه الليالي العشر بضرورة الإكثار من الاجتهاد والعبادة فمن أحياها كمن أحيى سنة رسولنا العظيم يا معشر المؤمنين، وهذا ما ورد في الحديث الشريف:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ ”روته عائشة أم المؤمنين.

وحديث آخر:

كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ

روته عائشة أم المؤمنين، وهذا ما يدل على فضل هذه الليالي وأهميتها وأنه لا يجب على البعد أن يتكاسل عنها.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء يوم السبت المستجاب

فضل العشر الأواخر من شهر رمضان

وأهم ما نذكره أحبائي ومعشر المسلمين في خطبة العشر الأواخر من رمضان هو فضلها العظيم، فهناك الكثير من الفضائل التي يحصل عليها المسلم من هذه الليالي، فيتمكن من تحصيل الحسنات والأجور العظيمة وهذا كما ذكرناه سابقًا كان يقوم الرسول بفعله ويعمل على جعل أهل بيته يشاركون به، فهو كان يجتهد طوال شهر رمضان ويزيد الجهد في هذه الأيام.

ولا يكون إحياء سنة النبي الكريم متوقف على الصلاة فقط فيمكن للمسلم منا الذكر وتلاوة القرآن الكريم بالإضافة إلى التصدق وغيرها من العبادات، كما أثبت الفقهاء فضل الاعتكاف في هذه الأيام، وخاصةً في ليلة القدر وهذا ما جاء بالإجماع.

وذكر الصحابة أنه لم يشهدوا رسول الله صلى الله عليه يترك الاعتكاف في هذه الأيام إلا في حالة كان يستعد للخروج للقتال، كما اعتكف الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعتكفون معه واعتكفوا من بعده للاقتداء به، ولا يتوقف الفضل عند هذا الحد بل أنه يمكن للناس إطعام الفقراء والمساكين في هذه الأيام المباركة.

هذا بجانب تكريب فرج المكروبين وهذا وفقًا للحديث ”

.. ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ ..”رواه عبد الله بن عمر.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 40 دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان مستجاب

كيفية اغتنام العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل

ونحن نتحدث في خطبتنا عن العشر الأواخر من رمضان يجب أن نطرح كيف يمكن للمسلم استثمار هذه الأيام ال حتى ينال الأجور العظيمة فيها، وهذا من خلال العبادات المختلفة، يجب على المسلم أن يضاعف الجهد في مختلف العبادات التي يقوم بها حتى يحصل على أعظم الأجر بهذه الأيام.

كما يجب أحبتي الكرام أن يقوم بالتوسيع على نفسه وأهله وجيرانه، حيث من الأمور المستحب القيام بها هو وصل الأرحام والإحسان إلى الأقارب والجيران، ويقوم بقراءة القرآن وتوصية المسلمين به في مثل هذه الأيام، ترديد الدعاء المأثور الذي أوصى النبي السيدة عائشة بقوله في ليلة القدر حتى تتمكن من طلب المغفرة والعفو من المولى عز وجل.

وهذا ما ورد في الحديث:

”يا رسولَ اللهِ، أرأيْتَ إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدْرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ

روته عائشة أم المؤمنين، نسأل الله أحبتي في الله أن يعفو عنا ويغفر لنا ذنوبنا، فلا يجب أن نضيع هذه الأيام الفضيلة في الغفلة واللهو فهي أيام خير وعبادة.

ويجب أن نقتدي برسولنا الكريم وأن نعين أهلنا على العبادة والطاعة وأن نشجعهم على ذلك، فيجب على المسلم التقي منا أن يرشد أبنائه وزوجته ويعلمهم فضل هذه الليلة وكيفية استثمارها، وأن يهيئ لهم البيئة المناسبة حتى يقدرون على القيام بالطاعات سواء تلاوة القرآن والقيام بحلقات الذكر في المنزل.

ويجب أن يحرص كلًا منا أعزائي على البعد عن الشهوات والملذات التي تعكر صفو النفس والروح وتجعل المسلم ينتكس ويتغافل عن عباداته.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو فضل العشر الأواخر من رمضان مختصر وما يشرع فيها Pdf

أفضل أوقات للدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم

موعظة عن العشر الأواخر من رمضان

في إطار خطبة عن العشر الاواخر من رمضان أيها المسلمون يجب ألا ننسى أن نتحدث عن أفضل الأوقات التي يمكن أن يدعو بها المسلم حتى يستجاب الله لما يرغب به، فذكرنا سابقًا أن الدعاء هو من أهم الأعمال التي يمكن أن يقوم المسلم، كما أننا جميعًا نعلم أن الدعاء هو الشيء الوحيد الذي يغير القدر، ولكن يجب أن نعلم أفضل الأوقات التي يمكن أن ندعو بها بكل ما يجول في خاطرنا في الآتي:

الوقت الدعاء
الساعة بعد صلاة الفجر اللهم يا رحمن يا رحيم اغفر لنا ذنوبنا واسرف عنا شر أمورنا.
آخر ساعة من النهار اللهم نسألك أن تعيننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
وقت السحر أو الثلث الأخير من الليل ندعوك أن تغفر لنا يا ارحم الراحمين وألا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

وفي ختام الخطبة العظيمة عن آخر أيام شهر رمضان أسأل الله الكريم رب العرش العظيم لنا ولكم أيها الأخوة الكرام أن يرزقنا ليلة القدر ونحن في أحسن حال وأن يرفع عنا البلاء، وأذكر نفسي وإياكم أن نسعى إلى قيام هذه الليالي ففيهم ليلة القدر ويجب أن نكون من مغتنمين هذه الليلة المباركة حتى نحصل على أجر هذه الليلة المباركة.

في نهاية خطبة عن العشر الاواخر من رمضان آخر أيام شهر رمضان هي من أفضل الأيام التي يجب أن يحرص كل مسلمًا منا على استثمارها، فذكرت أحاديث متعددة عن فضلها وأهميتها وألا يجب التغافل عنها للحصول على الأجر والثواب.