التخطي إلى المحتوى

تحميل إمساكية شهر رمضان في السودان 2022، أيام قليلة تفصلنا عن قدوم أعظم شهور السنة على الإطلاق. وهو شهر رمضان الكريم الذي أنزل فيه القرآن، وفيه يؤدي المسلمون فريضة أساسية، وهي فريضة الصيام. التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بتأديتها، وأكد عليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن بين الأشياء الرئيسية التي يبحث عنها الجميع قبل قدومه مباشرة الإمساكية. والتي نتعرف من خلالها طوال الشهر المبارك على التوقيتات الصحيحة لجميع الصلوات. وخاصة صلاة الفجر والمغرب، وأيضا صلاة التراويح التي تبدأ قبل غرته بيوم واحد فقط. وفي المقالة التالية، سوف نتعرف على إمساكية السودان 2022.

إمساكية رمضان في السودان

إمساكية شهر رمضان في السودان 2022

ينتظر ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم بأكمله في الوقت الحالي انطلاق أول أيام شهر رمضان الكريم. وخاصة أن العام الماضي، لم يشعر الكثير منا به؛ بسبب انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد في ذلك الوقت.

وبالرغم من اختلاف مظاهر الاستعداد له والاحتفال به بين مختلف الدول، إلا أنهم جميعا يرغبون دائما في التعرف على المواعيد الرسمية لجميع الصلوات.

والتي يتم التعرف عليها من خلال الاطلاع على إمساكية شهر رمضان التي تنشرها هيئة البحوث الفلكية قبل انطلاقه مباشرة بعدة أيام. وكانت قد أعلنت بالفعل خلال الساعات القليلة الماضية عن إمساكية رمضان في السودان 2022، وجاءت كالآتي.

إمساكية رمضان في السودان

إمساكية شهر رمضان في الخرطوم 2022

تضم العاصمة السودانية الخرطوم عدد كبير من الأشخاص الذين يعتنقون الديانة الإسلامية. ويرغبون في التعرف على موعد أذان الفجر في شهر رمضان المبارك؛ من أجل تناول وجبة السحور قبله مباشرة كما أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى معرفة التوقيت الصحيح لـ أذان المغرب؛ لتناول وجبة الإفطار.

وكذلك بالنسبة لصلاة التراويح التي تبدأ قبل غرة رمضان بيوم واحد، وصلاة التهجد التي تبدأ في العشرة أيام الأخيرة منه. وكانت هيئة البحوث الفلكية بالفعل قد حرصت على تقديم إمساكية الخرطوم 2022، وجاءت كالآتي.

إمساكية رمضان في الخرطوم

رزنامة شهر رمضان في سنار 2022

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات طوال شهور السنة، من بينهم شهر رمضان المبارك بين المدن المختلفة التي تقع داخل الدولة الواحدة. وذلك حسب التوزيع الجغرافي الخاص بها.

ولذلك. اتجه الأشخاص المسلمين المقيمين داخل مدينة سنار إلى معرفة رزنامة شهر رمضان المعظم 2022؛ من أجل التعرف على التوقيت الرسمي لانطلاق صلاة العشاء، ومن ثم معرفة موعد صلاة التراويح. وأيضا، حرصهم الدائم على تخصيص ساعة أو ساعتين قبل أذان المغرب مباشرة لتلاوة وقراءة القرآن الكريم.

رزنامة رمضان في سنار

امساكية شهر رمضان في كسلا 2022

مع التطور الكبير الذي شهده علم الفلك على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبح بإمكاننا معرفة إمساكية جميع شهور رمضان المقبلة في كافة المدن. على رأسهم مدينة كسلا التي تقع في السودان، وتضم عدد كبير من المسلمين الذي يحملون مختلف الجنسيات.

ولذلك، قامت هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية بتقديم إمساكية رمضان في السودان 2022 هنا، وهي كالآتي.

رزنامة رمضان في كسلا

إمساكية رمضان في أم درمان 2022

من بين الأشياء التي اوضحتها هيئة البحوث الفلكية خلال الأيام الماضية هي إمساكية أم درمان 2022. وخاصة أنها تقع على حدود الدولة، ولم يتمكن السكان من سماع صوت أذان الفجر والمغرب طوال الشهر بصورة واضحة.

إمساكية رمضان في أم درمان

مواعيد إقامة الصلاة في الخرطوم 2022

يبحث الكثير من السكان المقيمين داخل العاصمة السودانية الخرطوم في معرفة مواعيد إقامة الصلوات الخمسة طوال شهر رمضان المبارك 2022. والتي تم تقديمها على مدار الأيام الماضية، إليكم هذه المواعيد بالتفصيل:

  • موعد إقامة صلاة الفجر في الخرطوم في أول أيام شهر رمضان المبارك 2022: 5:17 صباحا.
  • موعد إقامة صلاة الظهر في الخرطوم في أول أيام شهر رمضان المبارك 2022: 12:50 ظهرا.
  • توقيت إقامة صلاة العصر في الخرطوم في أول أيام شهر رمضان المبارك 2022: 4:6 عصرا.
  • موعد إقامة صلاة المغرب في الخرطوم في أول أيام شهر رمضان المبارك 2022: 7:4 مساءا.
  • توقيت إقامة صلاة العشاء في الخرطوم في أول أيام شهر رمضان المبارك 2022: 8:15 مساءا.

موعد غرة شهر رمضان في السودان

حسب التوقعات الفلكية، فإن غرة شهر رمضان المبارك في السودان، وفي كافة الدول العربية سوف يوافق يوم الثلاثاء 13 من شهر إبريل المقبل. ليكون 12 مايو بمثابة أول أيام عيد الفطر المبارك، ولكن. لم يتم التأكيد من هذا التاريخ إلا بعد تمكن العلماء من ثبوت رؤية هلال رمضان يوم 29 شعبان.

وفي حالة ثبوته في هذا اليوم، فإن غرة رمضان سوف تكون الإثنين 12 إبريل المقبل. أما في حالة تعثر ثبوت الرؤية، فإنه سوف يوافق التاريخ الفلكي الذي تمت الإشارة إليه في الإمساكية التي تم تقديمها خلال الساعات الماضية.

مواقيت صلاة المغرب في السودان في رمضان 2022

من أهم الأشياء التي يرغب الشعب السوداني في معرفتها في الوقت الراهن هي مواقيت صلاة المغرب في أول أيام شهر رمضان المبارك. وذلك من أجل معرفة التوقيت الصحيح لتناول وجبة الإفطار، ومن ثم الذهاب إلى المساجد لتأدية صلاة التراويح، وهي كالآتي:

  1. موعد صلاة المغرب في الخرطوم في أول أيام شهر رمضان المبارك: 7:4 مساءا.
  2. موعد صلاة المغرب في سنار في أول أيام شهر رمضان المبارك: 6:58 مساءا.
  3. التوقيت الرسمي لـ صلاة المغرب في كسلا في أول أيام شهر رمضان المبارك: 6:49 مساءا.
  4. موعد صلاة المغرب في أم درمان في أول أيام شهر رمضان المبارك: 7:5 مساءا.

استعدادات السودان لاستقبال شهر رمضان

تستعد دولة السودان كل عام لاستقبال شهر رمضان المبارك بطريقة معروفة منذ مئات السنوات. تبدأ من يوم 29 من شهر شعبان، حيث ينتظر ملايين المسلمين المتواجدين هناك الإعلان رسميا عن ثبوت رؤية هلال رمضان.

وخاصة أنهم لم يعتمدوا نهائيا على البحوث الفلكية، وما زالوا يتبعون العادات القديمة. وفور الإعلان عن الموعد الرسمي لغرة رمضان، يتجه الجميع للأسواق؛ لشراء مستلزمات المنزل، وياميش رمضان.

عادات رمضانية قديمة في السودان

تحتفظ كل دولة من الدول العربية بمجموعة من العادات والتقاليد الرمضانية التي لا يتم ممارستها إلا في شهر رمضان فقط. على رأسهم السودان التي مازال يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة، ويمكن تلخيص باقة من هذه العادات والتقاليد في النقاط التالية:

  1. الزفة: يتجه الشعب السوداني فور معرفة موعد غرة رمضان لعمل الزفة. وتتم عن طريق تجمع رجال الشرطة في مسيرة تطوف في كافة أنحاء البلاد، وتكون مصحوبة بالرجال والشباب فقط.
  2. المساعدات المقدمة إلى الفقراء والمساكين: يعاني عدد كبير من الشعب السوداني من ظروف مادية صعبة. بسبب زيادة أسعار مستلزمات رمضان، مما جعل بعض الشباب يقومون بعمل مبادرة، تهدف إلى جمع عدد من المال لمساعدة هذه الأسر.
  3. المساجد: يبدأ المسلمين في تزيين المساجد بالأنوار الجميلة والتي تتمتع بألوان رائعة، وتمتلئ بالمصلين في جميع الصلوات، وخاصة صلاة التراويح.
  4. الإفطار الجماعي: تتجه معظم الأسر في أول أيام شهر رمضان المبارك إلى الإفطار الجماعي مع بعضهم البعض، وتكون غالبا عند كبير العائلة.

أشهر الأكلات السودانية في شهر رمضان

هناك بعض الأكلات السودانية التي يتم تناولها بكثرة طوال شهر رمضان المبارك، من بينهم ما يلي:

  • العصيدة.
  • التمر واللبن أو التمر والماء.
  • التقلية والنعيمية.
  • أمزجة وأوان.

يمكنكم الاستفسار عن أي معلومة أخرى لم نقوم بتوضيحها نهائيا في إمساكية رمضان في السودان 2022 عن طريق ترك تعليق اسفل الشاشة، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *