التخطي إلى المحتوى
تحميل امساكية رمضان السودان 2018
امساكية السودان شهر رمضان

امساكية شهر رمضان السودان 2018 كاملة مع مواقيت السحور والافطار رمضان كريم هي أكثر العبارات المتداوله بين الشعب السوداني ومن المعروف عن السودان هو كرم وأصالة وطيبة اهله ولذلك لرمضان طبيعه خاصه هناك فيظهر الكثير من العادات الحميده من أهمها زيادة الترابط والتلاحم بين أفراد الشعب .

المائده في السودان

قبل عرض امساكية السودان في رمضان 2018 نضع لكم عادات السودان خلال شهر الصيام يبدأ الإفطار عند أهل السودان بتناول التمر يليه البليله وهو خليط من بعض البقوليات مع التمر بعد ذلك يتناولون عصير الليمون في حال إن كان الطقس حار أو الشوربه في حالة الطقس البارد ثم يلي ذلك الوجبه الرئيسيه, وتعد العصيده بالملاح من أشهر تلك الوجبات الي جانب التقليه “الأرز الأحمر” والنعيميه  والويكه وهي نوع من الباميه الممزوجه بالعصيده بالإضافه الي القراصة .

اما فيما يخص المشروبات فتعد الآبريه او ما يعرف بالحلو المر المكون من الذره وهو المشروب المفضل لديهم والذي يعتقدون أنه واحده من يروي عطش الصائم وقد لا يكتفي البعض بشرابه بل يتناولون حباته أيضا ع الإفطار الي جانب تناول المانجو وقمر الدين المشهور لديهم أيضا .

الإحتفال برمضان في السودان

  • بمجرد الإعلان عن بدء شهر رمضان فإن الجميع يسارع لتنظيف المساجد وتعليق الزينات عليه والمصابيح الملونه كما تقوم الأسر بتنظيف المنزل وتعطيره والميسور الحال يقوم بإعادة طلاء المنزل وتجديد الأواني .
  • تقوم الأسر بتبادل الزيارات فيما بينها طوال شهر رمضان ويظلوا جالسون حتي فترات متاخره من الليل وهذا علي غير العاده في الايام العاديه وكذلك يغلب عليهم كثرة التهادي فيتبادلون الطعام والحلوب فيما بينهم لا فرق بين غني وفقير حتي لايتحسس احدهم الحرج .
  • كما يشتهر هناك عاده الإفطار الجماعي حيث تبسط الموائد المصنوعه من سعف النخيل وتحضر كل العائلات بعض الطعام ويجلس الجميع لتناول الطعام سويا في الطرقات كما يقف بعض الأشخاص عند رأس الطرقات لدعوة الماره للأنضمام اليهم ثم بعد ذلك يتناول الجميع القهوه معا بعدها ينصرف الجميع الي عمله .
  • عادة ما يذهب الشباب والرجال الي الإنديه الثقافيه بعد صلاة العشاء والتي يوجد بها العديد من أنشطه الترفيه وتوجد الطرق الصوفيه والتي تتنوع ما بين الختميه والإسماعيليه وتقوم بإنشاد بعض الأناشيد في مدح رسول الله الي جانب سرد القصص النبويه والتحدث عن مولد الرسول وقول الاذكار علي النوبه”طبله من الجلد”
  • في آخر خميس من شهر رمضان يقوم أهل السودان بإعداد بعض الأطعمه وتغليفها وتوزيعها علي كل الفقراء والمحتاجين إيمانا منهم بانها تهدي لروح الموتي التي يعتقدون أنها تذهب لزيارة اهلها في ذلك اليوم لتسلم عليها .
  • تقام في آخر ليله من شهر رمضان جلسه تسمي الحنجره يقوم بها من كان له قريب قد توفي منذ وقت قصير ويقدم لمن يحضرها التمر والمشروبات.

الجانب الديني في السودان

  • تنتشر حلقات قراءة القرآن بشكل ملحوظ هناك ويشرف الدعاه والائمه علي ذلك كما يوجد بعض الدعاه المخصصون لإعطاء بعض الدروس عن فضل رمضان وتفقيه الناس في امور حياتهم الدنيويه وتستمر هذه الجلسات من صلاة العصر وحتي قبل المغرب بقليل .
  • يهتم الجميع من رجال ونساء واطفال بصلاة التراويح كثيرا حيث تسارع الجميع لتأديتها وتشهد المساجد إمتلاء طوابقها وكذلك الزوايا في كافة الأحياء والتي عادة تكون ثماني ركعات وتنتهي ببعض الادعيه للشيخ عبد الرحيم البرعي والذي يعتبر شيخ السودان .

امساكية رمضان في السودان 2018

نعرض لكم الان تحميل امساكية السودان 2018 خلال رمضان الكريم يعتمد سكان السودان علي معرفة موعد بداية شهر رمضان عن طريق قنوات التلفاز وثبوته في البلاد المجاوره ونجد انه من النادر خروج البعض لرؤية الهلال بنفسه وعند معرفة وثبوت رؤيه الهلال يخرج الجميع بما يعرف بالزفه وتنظم مسيرات تجوب كافة الشوارع والطرقات للأحتفال بقدوم رمضان وتتكون هذه المسيره من بعض رجال الشرطة ومسئولي من الموسيقين العسكريين وينضم اليهم بعض من مواكب الصوفيين بالإضافه الي أفراد من كافة فئات الشعب منشدين ومعلنين قدوم شهر رمضان تعرف علي مواقيت الصلاة في رمضان 2018.

امساكية السودان 2018 امساكية السودان 2018

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *