التخطي إلى المحتوى

تحميل إمساكية شهر رمضان في المغرب 2022، تختلف مظاهر الاحتفال واستقبال شهر رمضان من دولة إلى أخرى. حسب عدد المسلمين المتواجدين هناك، وأيضا العادات والتقاليد المتوارثة عبر مئات السنوات. ولكن بالرغم من هذا الاختلاف، إلا أن جميعهم دائما يبحثون عن إمساكية هذا الشهر العظيم. والتي تهدف بشكل أساسي في التعرف على المواقيت الصحيحة لجميع الصلوات طوال الثلاثين يوم.

إمساكية رمضان في المغرب

إمساكية رمضان في المغرب 2022

أيام قليلة تفصلنا عن أفضل شهور السنة على الإطلاق، وهو شهر رمضان المبارك. الذي ينتظره ملايين المسلمين كل عام، وخاصة هذه السنة، في ظل عدم تمكنهم من الاحتفال به بالصورة المعتادة في العام الماضي. بسبب انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد في معظم دول العالم، وقيام البعض منهم بفرض حظر كامل طوال الشهر.

ومن بين الأشياء التي يبحث عنها الكثير منا في الوقت الراهن، وبالتحديد قبل انطلاق أول أيامه هي الإمساكية. والتي نتعرف من خلالها طوال الشهر على المواقيت الصحيحة للصلوات، من بينهم صلاة الفجر والمغرب. والتي يبدأ وينتهي عندها المسلمين مباشرة من فريضة الصيام.

وحرصت هيئة البحوث الفلكية خلال الساعات القليلة الماضية لتقديمها في مختلف الدول العربية. وأيضا الدول الأجنبية التي تضم عدد ضخم من المسلمين. وجاءت إمساكية المغرب 2022 كالآتى.

إمساكية رمضان في المغرب

إمساكية شهر رمضان في الرباط 2022

تضم العاصمة المغربية الرباط ملايين المسلمين سواء من الذين يحملون نفس الجنسية أو من بعض الجنسيات الأخرى العربية والأجنبية. واتجه الكثير منهم خلال الساعات القليلة الماضية للبحث عن مواقيت الصلاة في أول أيام شهر رمضان المبارك. وخاصة صلاة المغرب؛ من أجل الانتهاء من تحضير وجبة الإفطار قبلها بوقت كافي.

وأيضا التفرغ لقراءة القرآن الكريم بعدها مباشرة. ومن أهم الأمور التي توضح لنا كل هذه الأمور هي الإمساكية التي يتم تقديمها من قبل هيئة البحوث الفلكية العربية كل عام. وكانت قد بالفعل قد أعلنت عن إمساكية الرباط، وجاءت كالآتي.

إمساكية رمضان في الرباط

رزنامة شهر رمضان في تطوان 2022

تعتبر مدينة تطوان ثاني أكبر المدن المغربية على الإطلاق، وتضم عدد كبير من المسلمين. والذين يرغبون في الوقت الحالي في التعرف على موعد صلاة الفجر والمغرب. ولذلك، قامت هيئة البحوث الفلكية خلال الآونة القليلة الماضية بالإعلان عن رزنامة شهر رمضان في تطوان.

رزنامة رمضان في تطوان

رزنامة شهر رمضان في مراكش 2022

نشرت هيئة البحوث الفلكية امساكية مراكش 2022. وخاصة أن الكثير من المسلمين المتواجدين على حدود الدولة لم يتمكنوا من سماع أذان المغرب. أو سماع انطلاق مدفع الإفطار.

رزنامة رمضان في مراكش

موعد غرة شهر رمضان 2022 في المغرب

حسب ما نشرته هيئة البحوث الفلكية في إمساكية شهر رمضان في دولة المغرب، وباقي الدول العربية. فإن غرة شهر رمضان المبارك 2022 سوف توافق يوم الثلاثاء 13 من إبريل المقبل. ولكن، في نفس الوقت، لم يمكن التأكيد على هذا التاريخ أو نفيه إلا بعد ثبوت رؤية هلال رمضان مباشرة يوم 29 من شعبان.

وفي حالة تمكن العلماء من ثبوت الرؤية هذا اليوم، فإن غرة رمضان سوف توافق 12 من إبريل. وسوف يستكمل رمضان الثلاثين يوما كاملا. أما في حالة تعثر ثبوت الرؤية، فإن شعبان سوف يستكمل، ويأتي رمضان ناقص يوم واحد. وبالتالي، فإن أول أيام عيد الفطر المبارك سوف توافق 12 من مايو القادم.

موعد صلاة المغرب في رمضان

تختلف التوقيتات الرسمية لجميع الصلوات على مدار عام كامل، من بينهم شهر رمضان الكريم حسب التوزيع الجغرافي لكل مدينة من المدن الواقعة داخل الدولة الواحدة. وقد نشرت إمساكية رمضان في المغرب موعد صلاة المغرب في أول أيام الشهر الكريم، لتكون في تمام الأوقات التالية:

  • موعد صلاة المغرب في أول أيام شهر رمضان في الرباط: 6:57 مساءا.
  • موعد صلاة المغرب في أول أيام شهر رمضان في تطوان: 6:53 مساءا.
  • التوقيت الرسمي لصلاة المغرب في أول أيام شهر رمضان في مراكش: 7:00 مساءا.

حقيقة إلغاء صلاة التراويح في المغرب 2022

في ظل الأحداث المأسوية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن من انتشار وتواجد فيروس كورونا المستجد. وأيضا في العام الماضي، أعلنت معظم الدول العربية عن إلغاء صلاة التراويح في المساجد. والاكتفاء بتأديتها من المنازل فقط. ولكن، في هذا العام، أعلنت عدد من الدول عن إقامتها في المساجد؛ مع الاحتفاظ بكامل الإجراءات الإحترازية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

والتي تتمثل في ارتداء الكمامة بصورة أساسية، واصطحاب كل مصلى معه مصلية خاصة به. وأيضا التأكيد على عملية تعقيم المساجد بشكل مستمر، مع غلق جميع دورات المياه. وفي نفس الوقت، لم تقوم دولة المغرب حتى هذه اللحظة في التأكيد على إقامة صلاة التراويح أو نفيها. ولم تهتم بالتصريحات التي نشرتها وزارة الأوقاف على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يتم حسم هذا الأمر خلال الساعات القادمة.

استعدادات المغرب لاستقبال شهر رمضان

تستعد دولة المغرب بشكل مختلف كل عام لاستقبال شهر رمضان المبارك، والمعروفة منذ مئات السنوات. والتي مازال يتوارثها الأجيال حتى هذه اللحظة، وتتمثل تلك الاستعدادات فيما يلي:

  1. حرص الدولة دائما على توفير كافة مستلزمات شهر رمضان الكريم من مواد غذائية وياميش.
  2. انتشار العديد من الأسواق في مختلف أنحاء دولة المغرب، وتكثيفها في العام الحالي بالتحديد؛ لتقليل أعداد الإصابة والوفيات بفيروس كورونا.
  3. ذهاب السيدات إلى الأسواق؛ من أجل شراء كافة مستلزماتهم طوال الشهر الكريم.
  4. قيام المسؤولين في الدولة بإنارة المساجد وتجهيزها؛ حتى تتمكن من استيعاب أكبر عدد من المصلين طوال الشهر.

عادات رمضانية قديمة في المغرب

تحتفظ كل دولة من دول شمال إفريقيا بمجموعة من العادات والتقاليد السائدة طوال شهر رمضان المبارك. من بينهم المغرب التي مازالت تحتفظ بالعادات القديمة حتى الآن، ويمكن تلخيص بعضا منهم في النقاط التالية:

يذهب الجميع رجال ونساء إلى الأسواق الشعبية؛ لشراء كافة مستلزماتهم الغذائية وغيرها من الأشياء التي يحتاجها البيت المغربي.

تسود رائحة التوابل في جميع الأسواق؛ وخاصة أنها تستخدم بكثرة طوال الشهر المبارك، وتمتاز بالرائحة الطيبة والجميلة.

تقوم معظم المحلات المتواجدة هناك بعرض حلويات رمضان، والتنافس فيما بينهم على إنتاج أفضل نوع.

يتم صرف العديد من الأموال طوال الشهر من قبل جميع الطبقات التي تسعى دائما إلى تجهيز أفضل وأغلى الأكلات سواء في وجبة الإفطار أو السحور.

تزيد ساعات عمل محلات الخياطة التقليدية بصورة كبيرة طوال هذا الشهر العظيم، ويزداد التنافس بينهم؛ لإنتاج أكبر قدر ممكن من الملابس المغربية المنقوشة، وإتاحتها بأقل الأسعار.

تحظى صلاة التراويح بحضور ملايين المصلين الذين لم يسعهم ساحة المسجد، فـ يضطرون إلى الصلاة في حدود سور المسجد. ويقوم علماء الدين هناك بتزيينها جميعا بالأنوار الجميلة والرقيقة.

تنتشر موائد الرحمن بكثرة طوال الشهر، وأيضا تقديم الصدقات والزكاة.

أشهر الأكلات المغربية في المغرب في رمضان

هناك بعض الأكلات المغربية التي يتم تناولها بكثرة في شهر رمضان، من بينهم ما يلي:

  • طاجين اللحم.
  • الكسكس المغربي.
  • الحريرة.
  • الطنجية المراكشية.
  • السفة المدفونة بالدجاج.
  • البسطيلة.

ومن هنا، نكون قد انتهينا بالفعل من تقديم المعلومات الخاصة بمقالة إمساكية رمضان في المغرب 2022، نتمنى أن تكون قد نالت إعجابكم، في انتظار كافة تعليقاتكم واستفساراتكم التي تسعدنا دائما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *